فن

بالفيديو..مديحة يسري "سمراء النيل" تحتفل بميلادها الـ96

الثلاثاء 2017.12.5 12:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1797قراءة
  • 0 تعليق
مديحة يسري سمراء النيل تحتفل بعيد ميلادها الـ96

مديحة يسري سمراء النيل تحتفل بعيد ميلادها الـ96

احتفلت الفنانة المصرية القديرة مديحة يسري، بعيد ميلادها الـ 96 في المستشفى الذي تتلقى فيه العلاج بالقاهرة، وسط مجموعة من الفنانين زاروها للاحتفال معها بتلك المناسبة، كان أبرزهم سمير صبري وسامح الصريطي. 

وتتلقى "سمراء النيل" العلاج من هشاشة العظام التي أصابت ساقها اليسرى منذ أكثر من عام .


الصدفة بوابتها لطريق الفن

ولدت "هنومة" حبيب خليل علي، الشهيرة بمديحة يسري في الثالث من ديسمبر 1921، بحي شبرا في القاهرة، وفي صباها اتجهت إلى مدرسة للتطريز حيث ظهرت موهبتها في الرسم.

ولعبت الصدفة دورًا كبيرًا في دخول مديحة يسري عالم الفن حين التقت بالصدفة مع المخرج محمد كريم عام 1940 في مطعم "جروبي" أحد أشهر مطاعم القاهرة، في ذلك الوقت، فجذبه جمالها وموهبتها ومنحها دورًا في فيلم "ممنوع الحب" لمحمد عبد الوهاب، وهو الدور الذي مثل انطلاقة لمشوارها الفني، وأعقبته مشاركتها في فيلم "رصاصة في القلب".

في عام 1942 لعبت دور البطولة لأول مرة أمام الفنان الراحل فريد الأطرش في فيلم "أحلام الشباب"، وكالعادة رفضت أسرتها عملها في المجال الفني، مما دفعها إلى أن تطلب من الشركة المنتجة للفيلم أن تضع شرطاً جزائياً ضخما في العقد، عندما أصر والدها على عدم عملها في الفن، وجد أنه سيدفع مبلغا كبيرا قيمة الشرط الجزائي فوافق مضطرا على مشاركتها في الفيلم.

ليلى علوي مع مديحة يسري في المستشفى

الفنان الراحل يوسف وهبي، أبدى إعجابه بها حين شاهدها تؤدي أحد المشاهد، فعرض عليها مع شريكه توجو مزراحي العمل معه في 3 أفلام متتالية هي :(ابن الحداد، فنان عظيم، أولادي) وهو ما مثل نقلة فنية كبيرة لها في ذلك الوقت.

مديحة يسري وشادية في مشهد من فيلم لا تسألني من أنا

وشاركت "سمراء النيل" في مهرجان كان السينمائي عام 1952 بفيلم "ابن النيل"، وتصدرت صورها الصحف الفرنسية من شدة جمالها.

مديحة يسري سمراء النيل

زيجة واحدة لاتكفي

تزوجت مديحة يسري 4 مرات الأولى من المطرب والملحن محمد أمين، الذي أسس شركة للإنتاج السينمائي أنتجت خلال سنوات زواجهما الأربع عدة أفلام، منها: (أحلام الحب، غرام بدوية، الجنس اللطيف).

ثاني أزواج مديحة يسري كان الفنان والمنتج أحمد سالم، وانفصلت عنه لتتزوج بعده الفنان محمد فوزي، الذي شاركته في تأسيس شركة الأسطوانات (مصرفون) التي تم تأميمها بعد ثورة يوليو 1952، وبعد زواجهما اشتركت معه في بطولة العديد من الأفلام، مثل (فاطمة وماريكا وراشيل، آه من الرجالة، بنات حواء)، وأنجبت منه ابنها الوحيد عمرو الذي توفى في حادث سيارة وهو في ريعان الشباب ما تسبب لها في أزمة نفسية استمرت وقتا طويلا. أما آخر زيجاتها فكانت من الشيخ إبراهيم سلامة الراضي، شيخ الطريقة الحامدية الشاذلية الصوفية.

مديحة يسري مع ابنها الراحل

غرام العقاد

وتقول مديحة يسري إن سبب فشل كل زيجاتها هو خيانة كل أزواجها لها باستثناء الشيخ ابراهيم الراضي.

ولا يعرف الكثيرون أن عملاق الأدب العربي عباس العقاد، وقع في غرام مديحة يسري حين رأى صورتها في إحدى المجلات رغم الفارق في السن بينهما، والذي قارب على 30 عاما، ثم ذهبت مديحة يسري للعقاد ليعلمها اللغة العربية، فلم يستطع مقاومة سحر "سمراء النيل" وكتب فيها عدة قصائد ودعاها الى حضور صالوناته الأدبية الأسبوعية، وأغدق عليها بعطائه الفكري والأدبي بشكل فتح أمامها أبواب العلم والمعرفة.

وعندما رفضت مديحة يسري ترك الفن والزواج من العقاد، طلب من صديق له أن يرسم لوحة لتورتة شهية، وقد تهافت عليها الذباب، ليضعها العقاد مقابل فراشه، ليراها كل صباح ومساء لينسى حبه.

مديحة يسري ومحمد فوزي

وربما كان للعقاد العذر في وقوعه في حب مديحة يسري بسبب جمالها الذي دفع مجلة "تايم" الأمريكية لتصنيفها ضمن أجمل 10 نساء في العالم.

مديحة يسري ومحمد فوزي خلال زواجهما

وخلال مشوارها الفني قدمت مديحة يسري أكثر من 90 فيلما و12 مسلسلا. أعلنت اعتزالها التمثيل بشكل نهائي في عام 2012.

مديحة يسري بين عبد الحليم حافظ ومحمد فوزي

عطاءات سياسية

ومن أبرز أعمال مديحة يسري الفنية أفلام فاطمة وماريكا وراشيل، الأفوكاتو مديحة، تحيا الستات، اليتيمة، إني راحلة، لحن الخلود، أقوى من الحب، ياسمين، أمير الانتقام، الخطايا، لا تسألني من أنا، والإرهابي الذي يعد آخر أعمالها السينمائية.

وفي عام 1998 قرر الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، تعيين مديحة يسري عضوا بمجلس الشورى (الغرفة الثانية بالبرلمان) تقديرا لمشوارها الفني واستمرت عضويتها بالبرلمان 6 سنوات.

سمراء النيل في البرلمان

تعليقات