ثقافة

دار نشر مصرية تحتفي باقتراب "أرونداتي روي" من البوكر

الأحد 2017.7.30 05:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2075قراءة
  • 0 تعليق
حازت سوزانا أرونداتي روي جائزة مان بوكر عام 1997

حازت سوزانا أرونداتي روي جائزة مان بوكر عام 1997

من بين روايات القائمة الطويلة التي أعلن عنها أخيرا القائمون على جائزة "مان بوكر" العالمية، تلقفت دار "الكتب خان" للنشر بالقاهرة الخبر باهتمام خاص.

والسبب هو إدراج رواية "وزارة منتهي السعادة" للكاتبة الهندية سوزانا أرونداتي روي ضمن الروايات المرشحة للجائزة، والتي تستعد "الكتب خان" لإصدار ترجمتها بالعربية قريبا حتى قبل تسميتها من قبل "مان بوكر".




اختارت لجنة تحكيم "مان بوكر" 13 رواية للمنافسة على جائزتها لعام 2017، وهي: "1234" للكاتب الأمريكي بول أوستر؛ و"أيام بلا نهاية" للكاتب الأيرلندي سيباستيان باري، و"تاريخ الذئاب" للكاتبة الأمريكية إميلي فريدلوند، "الخروج من الغرب للكاتب الباكستاني محسن حامد، و"هيكل الشمس العظمي" للكاتب الإيرلندي مايك ماكورماك؛ "الخزان 13" للإنجليزي جون ماكجريجور؛ "إلميت" للإنجليزية فيونا موزلي؛ "وزارة السعادة القصوى" للكاتبة الهندية سوزانا أرونداتي روي؛ "لينكولن في باردو" للكاتب الأمريكي جورج سوندارس؛ "حريق وطن" للباكستانية كاملة شمسي؛ "الخريف" للإنجليزية آلي سميث؛ "وقت التأرجح للكاتبة الإنجليزية زادي سميث؛ "سكة حديد تحت الأرض" للإنجليزي كولسون وايتهيد.

أرونداتي روي ليست غريبة على عالم الجوائز الأدبية وتحديدا "البوكر" فقد سبق أن حصلت على تلك الجائزة الرفيعة عام 1997 عن روايتها الأولى "إله الأشياء الصغيرة"، وفي عام 2002 فازت بجائزة "لانان" لحرية الثقافة، وهي إلى جانب اسمها الأدبي الرصين ناشطة في مجال حقوق الإنسان والحفاظ على البيئة.


صدرت رواية  The Ministry of Utmost Happiness "وزارة منتهى السعادة" عن دار "بنجوين" البريطانية، وكانت قد عبرت عبر حسابها على "تويتر" آنذاك عن سعادتها بنشرها رواية روي باعتبارها "الرواية الأولى لها بعد 19 عاما من روايتها الأولى التي حازت بها على البوكر"، واستطاعت الرواية فور نشرها أن تتصدر مبيعات نيويورك تايمز لأسابيع طويلة.

تعبر روي خلال روايتها الأحدث في رحلة عبر الزمان والمكان، تختبر السنوات الطويلة على ملامح شبه القارة الهندية من دلهي القديمة وصولا لشوارها الحديثة، تتقاطع الأحداث حتى تصل إلى جبال وقرى كشمير، التي حسب الرواية "حيث الحرب سلام.. والسلام حرب".


كانت لجنة "مان بوكر" قد اختارت الـ13 رواية من بين 144 رواية نشرت في المملكة المتحدة، وتعتبر جائزة مان بوكر أهم الجوائز الأدبية المخصصة للأعمال الروائية باللغة الإنجليزية، منذ تأسيسها عام 1968.

وتُمنح لأفضل رواية كتبها مواطن من المملكة المتحدة أو من دول الكومنولث أو من جمهورية أيرلندا، ولها فرع يهتم بالرواية العربية وهي الجائزة العالمية للرواية العربية التي تم إطلاقها في أبو ظبي في إبريل 2007.

وتُخصص البوكر لفرع الرواية فقط، وتمنح كلاً من الروايات الست التي تصل إلى القائمة النهائية 10 آلاف دولار أميركي، بالإضافة إلى 50 ألف دولار أمريكي لصاحب الرواية الفائزة. 

تعد روي من أعلى الكاتبات مبيعاً بين الهنود غير المُغتربين، ومن أبرز كتبها "نهاية الخيال: كتب العاصمة"، و"تكاليف المعيشة. فلامنغو"، و"أعظم جيد شائع. بومباي" وغيرها.


تعليقات