ثقافة

"هلم نكتُب الكوميديا الإلهية".. مخطوطات أصلية لدانتي في مصر

الأحد 2018.7.1 12:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 189قراءة
  • 0 تعليق
بالمعهد الإيطالي بالقاهرة

معرض الكوميديا الإلهية لدانتي

ينظم المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة معرض "ملتقى التقاليد الثلاث حول فن الخط بمصر 2018"، في دروته الثانية ، تحت شعار "هلم نكتُب الكوميديا الإلهية" وذلك بمشاركة خطاطين من مصر والصين وإيطاليا.

وقال مدير المركز الثقافي الإيطالي بالقاهرة، الدكتور باولو ساباتيني، إن المعرض الذي تنظمه شبكة المعاهد الثقافية الإيطالية بالعالم، يأتي ضمن مشروع دولي كان قد أطلقه المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة، ويهدف لإعادة النسخ الخطي والجرافيكي، لأبيات من الملحمة الشعرية المعروفة باسم الكوميديا الإلهية، التى كتبها الشاعر الإيطالي دانتي أليجيري.

وأشار إلى أن دانتي بدأ كتابة هذه الملحمة عام 1308 وحتى عام 1321 ميلادية، لتكتب أبيات الملحمة بأيدي فناني الخطوط بثلاث دول ولتمثل ثقافات مختلفة، وهي مصر والصين وإيطاليا.

وأضاف باولو أن الحضارات الثلاث المصرية والصينية والإيطالية، التي شاركت بالمعرض، يجمعها الولع والشغف بفن الخط، كشكل من أشكال الفنون، الأمر الذي جعل المعرض، مصدر إلهام متفرد، ومفعما بالأسرار، وذلك للمرة الثانية، بعد أن أقيم المعرض في دورته الأولى بمدينة الأقصر التاريخية، بصعيد مصر في شهر سبتمبر (أيلول) الماضي.

وكان من بين المشاركين بالمعرض هذا العام الفنانة الإيطالية انتونيلا ليوني التي تكتب لوحاتها بالخط العربي، والتي جذبت لوحاتها زوار المعرض، كونها إحدى فنانات إيطاليا الشهيرات اللاتي تفردن بإجادة الخط العربي وإبداع لوحات فنية رائدة باستخدام خطوطه، بجانب خطاطين من الصين ومصر.

وكشف المؤرخ المصري، فرنسيس أمين، المشارك بتنظيم المعرض، عن أن معرض "هلم نكتب الكوميديا الإلهية " بالقاهرة، والذي يستمر لمدة شهر كامل، تميز بوجود مجموعة من المخطوطات الأصلية، لأشعار ملحمة الكوميديا الإلهية لدانتي، وهي مخطوطات تعود للقرن الخامس عشر، وجرى نقلها من المتاحف الإيطالية لتعرض لجمهور معرض الكوميديا الإلهية بالقاهرة، وذلك للمرة الأولى.

تعليقات