اقتصاد

"آي ماركيتر": الصين تتفوق على أمريكا لتكون أكبر سوق لتجارة التجزئة

الجمعة 2019.1.25 01:57 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 273قراءة
  • 0 تعليق
متجر في بكين

متجر في بكين

تتفوق الصين على الولايات المتحدة لتصبح أكبر سوق لتجارة التجزئة في العالم هذا العام، وفقا لتقرير مؤسسة "آي ماركيتر" البحثية.

وتوقع التقرير نمو إجمالي مبيعات التجزئة في الصين بنسبة 7.5%، ليصل إلى 5.636 تريليون دولار في عام 2019، فيما توقع نمو إجمالي مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنسبة 3.3%، ليصل إلى 5.529 تريليون دولار.

وذكر التقرير أن طفرة المبيعات هي نتائج ارتفاع الدخول في الصين وازدهار التجارة الإلكترونية، وفقاً لشركة أبحاث السوق "آي ماركيتر".

وقالت مونيكا بيرت مديرة قسم التوقعات في "آي ماركيتر" إنه في السنوات الأخيرة شهد المستهلكون في الصين ارتفاعا في الدخل، ما دفع بالملايين إلى الطبقة الوسطى الجديدة.

وأضافت أن النتيجة كانت زيادة ملحوظة في القوة الشرائية ومتوسط الإنفاق للفرد.

وتعد التجارة الإلكترونية محركا رئيسيا لاقتصاد التجزئة في الصين، حيث مثلت ما يقرب من خمس إجمالي مبيعات التجزئة في البلاد عام 2018، وفقا لما ذكرته "مصلحة الدولة للإحصاء" الصينية.

وفى يوم عيد التسوق السنوي الصيني أو ما يعرف بعيد العزاب حصدت عملاقة التجارة الإلكترونية "علي بابا" أكثر من 10 مليارات يوان (1.47 مليار دولار) في دقيقتين فقط.

وسجلت مبيعاتها على مدار 24 ساعة رقما قياسيا بلغ 31.46 مليار دولار، وهو ما يفوق مبيعات يوم "الإثنين سايبر" و"الجمعة السوداء" مجتمعين.

وذكر التقرير أنه بحلول نهاية هذا العام ستستحوذ الصين على 55.8% من جميع مبيعات التجزئة عبر الإنترنت على مستوى العالم.

 ومن المتوقع أن يتجاوز هذا الرقم 63% بحلول عام 2022.

كما تشير توقعات إلى أن حصة الولايات المتحدة من سوق التجارة الإلكترونية العالمي ستنخفض إلى 15% بحلول عام 2022.

تعليقات