تكنولوجيا

رحلة ناسا إلى المريخ بعد 15 عاما ربما تكون "انتحارية"

الإثنين 2017.9.25 09:55 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 560قراءة
  • 0 تعليق
رحلة البشر إلى المريخ قد تكون انتحارية

رحلة البشر إلى المريخ قد تكون انتحارية

من المفترض أن ترسل وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" رجال فضاء إلى كوكب المريخ خلال الأعوام الـ15 أو الـ20 المقبلة. وأعربت الصين عن أملها في إرسال أشخاص هناك بين عامي 2020 و2030، وحتى روسيا لديها مخططات لإرسال بشر إلى الكوكب الأحمر. لكن يحاول باحثون وقف تأسيس مستعمرة مريخية ذات مليون نسمة في أقرب وقت ممكن.

وفي تقرير نشره موقع بيزنس إنسايدر الأمريكي، أشار إلى أنه ثبت علميا أن تعرض الفئران إلى الإشعاع خطير، وبتطبيق ذلك على البشر سيكون خطر ذهابهم إلى المريخ أكبر بكثير مما يتوقعه أي شخص.

وتكمن المشكلة الأساسية في الأشعة الكونية وفقا لإحدى الدراسات التي أجريت هذا العام.

والأشعة الكونية عبارة عن جزئيات عالية الطاقة وجزئيات شبه ذرية تنتج عن انفجار النجوم والثقوب السوداء ومصادر قوية أخرى في الفضاء.

ويمكن أن تسبب هذه الأشعة خللا في الحمض النووي وتزيد مخاطر الإصابة بالسرطان وتؤدي إلى إعتام عدسة العين وخلل الجهاز العصبي وزيادة أنسجة الدورة الدموية، فضلا عن مشكلات صحية أخرى قد تصيب أي شخص يسافر إلى هناك.

ويعرف الباحثون أن رجال الفضاء يتعرضون إلى إشعاع أكبر بكثير من الذي نتعرض نحن إليه على الأرض؛ لأن الغلاف الجوي لكوكب الأرض يمتص معظم الطاقة الضارة.

كما يقوم المجال المغناطيسي في الأرض بتحويل جزء كبير من إشعاع الفضاء؛ ما يساعد في حماية رجال الفضاء في محطة الفضاء الدولية التي تدور 250 ميلا فقط فوق كوكب الأرض.. لكن في رحلة كوكب المريخ، سيتعرض أول مستكشفيه إلى قدر هائل من الإشعاعات الكونية.

وقام عالمان من جامعة نيفادا لاس فيجاس بالبحث في المشكلة عن طريق إعادة فحص نتائج 4 دراسات سابقة لأورام على الفئران. كما بحثوا في آثار تعرض الخلايا إلى الأشعة الكونية؛ ما يمكن أن يطور من هذه الأورام إلى سرطانات.

ويوضح الباحثون أنه عند تعرض خلية لأشعة كونية لا تبقي هذا التغيير لنفسها فقط، بل تقوم بإرسال إشارات كيميائية إلى الخلايا الصحية الأخرى التي تتحول إلى خلايا سرطانية أيضا.

وتعمل هيئات فضاء وشركات خاصة بنشاط من أجل تخفيف الإشعاع الفضائي. وفي أحد الابتكارات، تم التوصل إلى سترة مصممة لامتصاص الإشعاع. واقترح مؤخرا أحد العلماء في ناسا، فكرة وضع قمر صناعي يقوم بدور درع مغناطيسي صناعي لتحويل مسار الإشعاع الضار حول المريخ.

تعليقات