سياسة

تحالف الشرعية يعلن إطلاق عملية شاملة لإغاثة اليمن

الإثنين 2018.1.22 05:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 954قراءة
  • 0 تعليق
اجتماع وزراء خارجية دول التحالف الداعم للشرعية في اليمن - أرشيفية

اجتماع وزراء خارجية دول التحالف الداعم للشرعية في اليمن - أرشيفية

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن إطلاق عملية إنسانية شاملة لإغاثة الشعب اليمني تشمل عدة إجراءات. 

جاء ذلك في البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية التحالف، اليوم الإثنين، في الرياض.

وبحسب البيان الختامي، قرر التحالف زيادة الطاقة الاستيعابية للموانئ اليمنية لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية، على جانب فتح معبر الخضراء على الحدود السعودية اليمنية لتسهيل إيصال المساعدات.

وشملت الإجراءات كذلك تجهيز 17 ممراً بريا آمنا و6 مواقع حدودية لضمان وصول المساعدات إلى داخل البلاد.، فضلاً عن تخصيص من 30 إلى 40 مليون دولار لتوسيع قدرة الموانئ اليمنية على استقبال الشحنات الإضافية. 

وكذلك أعلن تحالف الشرعية تقديم من 20 إلى 30 مليون دولار لرفع قدرة النقل البري في اليمن. 

وتضمنت الإجراءات كذلك تدشين جسر جوي إلى مأرب، وتسيير رحلات يومية لطائرات سي 130. 

شارك في الاجتماع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية البحريني، والشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، كما شارك كذلك وزير الخارجية المصري سامح شكري.

وجاء الاجتماع بمشاركة المشرف العام على مركز "الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية" الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وسفير المملكة في اليمن محمد بن سعيد الجابر، والمتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد تركي بن صالح المالكي.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أمس، إن التحالف العربي لدعم الشرعية يعد لإطلاق عملية إنسانية شاملة لإغاثة الشعب اليمني، مشددا على وجوب منع إيران من تزويد المليشيات الحوثية بالمال والسلاح والذخيرة.

كما أكد أن بلاده قدمت مساعدات لليمن بنحو 11 مليار دولار، لافتا إلى أن المليشيات الحوثية اعترضت أكثر من 85 سفينة مساعدات ومئات الشاحنات والقوافل الإنسانية.


تعليقات