سياسة

الجبير: التحالف العربي يُعد لعملية إنسانية شاملة لإغاثة اليمنيين

الأحد 2018.1.21 03:17 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 485قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن يعد لإطلاق عملية إنسانية شاملة لإغاثة الشعب اليمني، مشددا على وجوب منع إيران من تزويد المليشيات الحوثية بالمال والسلاح والذخيرة.

وأضاف الجبير، خلال اجتماع استثنائي لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن اليمن في جدة، أن إيران تواصل تهريب الأسلحة إلى اليمن بهدف استهداف المملكة العربية السعودية.

وأوضح أن الحوثيين استهدفوا المملكة بأكثر من 300 صاروخ إيراني، مشيرا إلى أن طهران لا تزال تواصل تهريب الأسلحة إلى اليمن بهدف استهداف السعودية.

ويبحث اجتماع منظمة التعاون الإسلامي الذي انطلقت أعماله اليوم الأحد في جدة اتخاذ إجراءات عاجلة بعد إطلاق الحوثيين صاروخا باليستيا على العاصمة السعودية الرياض.

وأكد وزير الخارجية السعودي أن بلاده قدمت مساعدات لليمن بنحو 11 مليار دولار، لافتا إلى أن المليشيات الحوثية اعترضت أكثر من 85 سفينة مساعدات ومئات الشاحنات والقوافل الإنسانية.

وأعلن الجبير عزم التحالف العربي إطلاق عملية إنسانية شاملة لإغاثة الشعب اليمني.

من جانبه، اعتبر الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين، أن إطلاق الصواريخ الباليستية من المليشيات الحوثية على المناطق المدنية في السعودية انتهاك صارخ للقوانين الدولية.

وشدد أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، خلال كلمته أمام الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي بشأن اليمن، على ضرورة منع تهريب الأسلحة للحوثيين ومحاسبة من يسهّل تهريبها.

وأكد العثيمين تضامن المنظمة التام مع السعودية في أي تدابير تتخذها للحفاظ على أمنها، قائلا إنه "يجب الوقوف ضد كل من يدعم المليشيات الإرهابية".

لافتا إلى أن إطلاق مليشيا الحوثي الصواريخ الباليستية على السعودية يعكس النهج العدواني لها.

تعليقات