سياسة

الحوثي يمنع 36 منظمة إغاثية من علاج اليمنيين

الأحد 2018.1.21 01:00 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 682قراءة
  • 0 تعليق
الحوثي يطارد منظمات الإغاثة عدا الإيرانية

الحوثي يطارد منظمات الإغاثة عدا الإيرانية

أصدرت مليشيا الحوثي الموالية لإيران قرارا بوقف عمل 36 من المنظمات الإغاثية الدولية والعربية والمحلية العاملة في المجال الصحي في كافة المحافظات التي تسيطر عليها باليمن.

ووفق ما نشره موقع "المشهد اليمني" فإن وزارة الصحة التي تسيطر عليها المليشيا أصدرت تعميماً إلى عموم مكاتب الصحة في المديريات والمحافظات التي تسيطر عليها بمنع تحركات المنظمات الدولية الإغاثية، مبررة ذلك بأن تلك المنظمات لا تعمل تحت إشراف وزارة الصحة، وتعمل منفردة.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي أوقفت مليشيا الحوثي عمل المنظمات الإغاثية داخل مدينة صنعاء، فيما جاء القرار الجديد بمنع تلك المنظمات من العمل في كافة المحافظات أو التنقل بينها، وفق ما ورد في التعميم المرفق.

التعميم بوقف عمل المنظمات

وكانت مليشيا الحوثي واجهت انتقادات في وقت سابق بأنها تنهب المواد الإغاثية التي تأتي بها المنظمات الدولية من مواد غذائية وأدوية وغيرها وتبيعها في السوق السوداء.

كما توجه هذه المنظمات إلى المستشفيات التي تضم جرحى مليشيات الحوثي أكثر من غيرهم.

وفي يونيو/حزيران الماضي أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عن تعرض 3 شاحنات تابعة له لحادث انفجار خلال قيامها بتوزيع معونات غذائية في مدينة مأرب، وفي وقت آخر احتجز الحوثيون شاحنتين تابعتين للمركز كذلك، مهددين بإحراقهما إن قامتا بتوزيع الإعانات على المحتاجين.

وفي المقابل، تسمح مليشيا الحوثي للجمعيات الإيرانية أو الموالية لإيران بالعمل تحت ستار العمل الخيري والديني والإغاثي، على الرغم من دورها في نشر الفكر المذهبي الطائفي ونقل السلاح في قوافل الإغاثة.

استلاء الحوثي على الإغاثة

تعليقات