اقتصاد

اندماج تي-موبيل و سبرنت الأمريكيتين للهاتف المحمول

الإثنين 2018.4.30 02:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 177قراءة
  • 0 تعليق
شعارا شركة تي-موبيل يو.اس وشركة سبرنت كورب

شعارا شركة تي-موبيل يو.اس وشركة سبرنت كورب

قالت تي-موبيل يو.اس وسبرنت كورب إنهما اتفقتا على الاندماج في صفقة مبادلة أسهم تصل قيمتها إلى 26 مليار دولار. وأبدت الشركتان اعتقادهما بإمكانية نيل موافقة الجهات الرقابية المتشككة؛ لأن الاندماج سيتيح مئات الوظائف ويساعد الولايات المتحدة في التفوق على الصين في إطلاق الجيل الجديد من شبكات المحمول.

يأتي الاتفاق المبرم أمس الأحد بعد محادثات متقطعة بين ثالث ورابع أكبر شركة لشبكات المحمول في الولايات المتحدة على مدى 4 أعوام، بما يمهد لنشوء شركة لديها 127 مليون عميل أقدر على منافسة أكبر شبكتين في البلاد: فيرايزون انترناشونال وايه.تي اند تي.

ولم تكلل الجولة الأولى لمساعي الاندماج بالنجاح في 2014 بعدما أبدت إدارة الرئيس الامريكي باراك أوباما آنذاك مخاوف بشأن الاحتكار.

وستشهد صفقة جميع الأسهم، استحواذ "تي موبايل"، التي تبلغ قيمتها السوقية 55 مليار دولار، على "سبرينت"، التي تبلغ قيمتها السوقية 26 مليار دولار، وفقا لأسعار إغلاق يوم الجمعة. ولدى الشركتين أيضا ديون صافية مجتمعة بقيمة 60 مليار دولار.

وبموجب الصفقة، ستقوم "تي موبايل" بتبادل 9.75 سهم من أسهم "سبرينت"، لكل سهم من "تي موبايل"، وستملك الشركة الأم "دويتشه تيليكوم إيه جي" المالكة لشركة "تي موبايل" 42٪ من الشركة المندمجة، وستملك المجموعة الأم "سوفت بنك" التي تملك "سبرينت" نسبة 27٪، وسيحتفظ العامة بنسبة 31٪ المتبقية. 

وستسيطر "دويتشه تيليكوم" أيضاً على حقوق التصويت بأكثر من 69٪ من الشركة الجديدة وتعين 9 من مديريها البالغ عددهم 14 مديرًا. وقالت الشركات إنها تأمل في إغلاق الصفقة في النصف الأول من عام 2019.

ويقول جون ليجير الرئيس التنفيذي لدى تي-موبيل والرئيس الجديد للشركة المقترحة عند الاندماج إن الاتفاق الجديد سيتمخض عن شبكة المحمول الأعلى سعة في الولايات المتحدة وسيخفض الأسعار ويتيح وظائف ويحسن الخدمة في المناطق الريفية.

وستستثمر الشركة المدمجة، التي ستحمل اسم تي-موبيل، 40 مليار دولار خلال السنوات الأربع المقبلة لتحديث شبكاتها لتتوافق مع تكنولوجيا الجيل الخامس المقبل التي من المتوقع أن تتيح السرعة الضرورية لتشغيل الطائرات المسيرة والسيارات ذاتية القيادة.


تعليقات