سياسة

مفاوضات "شاقة" تُفضي لاتفاق ميركل والاشتراكيين حول الحكومة

الجمعة 2018.1.12 01:49 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 456قراءة
  • 0 تعليق
الاتفاق جاء بعد أشهر من فشل ميركل في تشكيل الحكومة

الاتفاق جاء بعد أشهر من فشل ميركل في تشكيل الحكومة

توصلت المستشارة الألمانية المحافظة أنجيلا ميركل، والاشتراكيون الديموقراطيون، صباح اليوم الجمعة، إلى اتفاق مبدئي لتشكيل حكومة جديدة بعد مفاوضات شاقة استمرت أكثر من 24 ساعة، وفق مصدر مطلع على المحادثات.

وقال المصدر  إن المفاوضين توصلوا إلى تسوية، موضحا أن الاتفاق سيطرح خلال النهار على الهيئات القيادية للأحزاب المعنية، في إشارة إلى الاتحاد المسيحي الديمقراطي وحليفه البافاري الاتحاد المسيحي الاجتماعي والحزب الاشتراكي الديمقراطي، وذلك للموافقة عليه.

من جانبه، أعلنت قيادة الحزب الاشتراكي الديموقراطي موافقتها على مبدأ تشكيل حكومة في ألمانيا مع المحافظين.

بنود الاتفاق بين الأحزاب

وقال الحزب الاشتراكي الديموقراطي - في بيان - إنه بناء على التسوية التي تم التوصل إليها بين مفاوضي الجانبين، ستعمد القيادة بعد اجتماعها في برلين إلى "تسمية لجنة" مكلفة إجراء مباحثات مفصلة مع المحافظين حول ائتلاف حكومي.

وكان الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير ، قد شارك في خط حلحلة أزمة التشكيل المتعثر للحكومة الجديدة، بتقديم عرض إلى الحزب الاشتراكي المنافس لحزب ميركل ليسهم في تسهيل التشكيل.

فبعد شهرين من فشل ميركل في تشكيل ائتلاف حكومي، اجتمع الرئيس الألماني مع رئيس الحزب الاشتراكي مارتن شولز، توصلا خلاله إلى أن يختار الأخير بين إما المشاركة في تشكيل الحكومة مع الاتحاد المسيحي الذي تتزعمه المستشارة أو الموافقة على تشكيل حكومة من الأقليات.

تعليقات