سياسة

وزير خارجية اليمن: إيران تدعم الحوثي في عرقلة جهود السلام

الإثنين 2019.4.15 11:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 250قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية اليمني خلال لقائه نظيره الروسي

وزير الخارجية اليمني خلال لقائه نظيره الروسي

أكد وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، الإثنين، أن إيران تدعم المليشيا الحوثية في عرقلة جهود السلام، مطالباً بالضغط على طهران لإيقاف تدخلاتها.

جاء ذلك خلال لقائه في موسكو نظيره الروسي سيرجي لافروف على هامش مشاركته في المنتدى العربي الروسي الخامس، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وشدد اليماني على موقف الحكومة اليمنية الثابت في دعم جهود الأمم المتحدة وأمينها العام ومبعوثه الخاص ورئيس بعثة تنفيذ اتفاق الحديدة، كمسار أوحد للتوصل إلى حل شامل للأزمة مبني على المرجعيات الثلاث.


وسرد وزير الخارجية اليمني لنظيره الروسي ما تقوم به مليشيا الحوثي الانقلابية من عرقلة جهود السلام، ورفضها تنفيذ اتفاق ستوكهولم والانسحاب من موانئ ومدينة الحديدة، وأيضاً عرقلة وصول الطواقم الأممية إلى صوامع البحر الأحمر، ما يفاقم من المعاناة الإنسانية.

ولفت اليماني إلى الدور الإيراني المخرب في اليمن من خلال دعمها للمليشيا الحوثية لشن الحرب على اليمنيين وعرقلة جهود السلام، مشدداً على أهمية الضغط على طهران للكف عن التدخل في الشأن اليمني.


من جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي، موقف بلاده الداعم لجهود الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص وبعثة تنفيذ اتفاق الحديدة، مشدداً على أهمية الالتزام بتنفيذ اتفاق ستوكهولم والمحافظة على زخم جهود السلام.

وشدد أيضاً على دعم بلاده للعملية السياسية في اليمن منذ عام ٢٠١١، ومساندتها للحكومة ودعم مشروع استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب وفق المرجعيات المتفق عليها، حسب الوكالة ذاتها.

تعليقات