صحة

"الصحة السعودية" تدرج 25 برنامج جودة خارجية بالمختبرات

الإثنين 2018.4.9 05:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 169قراءة
  • 0 تعليق
إدراج 25 برنامج جودة خارجية بمختبرات السعودية

إدراج 25 برنامج جودة خارجية بمختبرات السعودية

أدرجت وزارة الصحة السعودية 25 برنامج جودة خارجية، بهدف تحسين الجودة بالمختبرات وبنوك الدم، حيث تشمل الفحوصات "الكيمياء الحيوية الاكلينيكية، والهرمونات ودلالات الأورام، وأمراض الدم وتخثره وفحوصات غازاته والمناعة والفيروسات وفحوصات الزواج والبكتيريا، والهيموجلوبين السكري، ومؤشرات أمراض القلب، وبرامج بنوك الدم مثل فحص الحمض النووي وتعيين فصائل الدم، وكذلك عدد من الفحوصات التخصصية".

وأهلت الوزارة عددا من المواقع للمشاركة في برامج الجودة الخارجية، وصلت إلى 830 موقعا حتى الآن على جميع مختبرات وبنوك الدم بالمناطق والمحافظات  بالمملكة.


وأشارت إلى أن العمل جارٍ على إدراج وإشراك عديد من المختبرات في هذه البرامج، حيث يتم التنسيق في الاشتراك والمتابعة عن طريق منسقين لهذه البرامج بإدارات المختبرات وبنوك الدم بالمناطق والمحافظات، وتستهدف تغطية جميع الفحوصات ببرامج الجودة في كل المناطق والمحافظات.

وفي السياق ذاته أصدرت وزارة الصحة الدليل الإرشادي الأول للعاملين بالمختبرات وبنوك الدم، ويشمل الهيكل التنظيمي لإدارات المختبرات وبنوك الدم والوصف الوظيفي ومعايير القوى العاملة بما يتوافق مع رؤية الوزارة في تطوير وتحديث سياسيات العمل، حيث بني الدليل على توحيد جميع السياسات والأنظمة بما يتناسب مع الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم من أجل ضمان توحيد جميع السياسيات والأنظمة.

ويسهم الدليل الإرشادي في تطوير الخدمات المختبرية ليكون مرجعا لجميع العاملين بالمختبرات وبنوك الدم، حيث يشتمل على الهيكل التنظيمي لإدارات المختبرات وبنوك الدم، والوصف الوظيفي لجميع العاملين، ومعايير القوى العاملة، فيما تم توزيع الدليل على جميع المختبرات وبنوك الدم بمختلف المناطق والمحافظات لتعم الفائدة الكاملة منه.

تعليقات