مجتمع

ميقات يلملم يشهد عمليات تفويج للحجاج من مكة والمشاعر المقدسة

الأحد 2018.8.19 02:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 172قراءة
  • 0 تعليق
مسجد الميقات

مسجد الميقات

يشهد ميقات يلملم، ميقات أهل اليمن، الأحد، عمليات تفويج ضخمة لضيوف الرحمن حجاج بيت الله إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وسط اهتمام ومتابعة حثيثة من قبل الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، ومتابعة نائبه الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز، وبتنسيق عالي الأداء بين جهات حكومية وأهلية متعددة يقف على متابعتها محافظ الليث رئيس لجنة مكافحة المتسللين للحج بدون تصريح المارين بالمحافظة محمد بن عبدالعزيز القباع.

ويشكل توافد مئات الحافلات يومياً على ميقات يلملم، تجسيداً للتعاون التام والهادف بين مختلف الجهات ذات العلاقة، بدءاً بتشارك مواعيد مغادرة الحجاج لمساكنهم، مروراً بصعود الحافلات ووصولها للميقات تباعا بما يمنع تكدس الحافلات في منطقة الوقوف والشوارع المؤدية للميقات.

كما يشكّل "مسجد الميقات" نقطة التقاء لتلك الجهات التي تقدم لضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام، منظومة متكاملة من التنظيم وأعمال التوجيه والإرشاد وتوزيع النشرات التوعوية والوقائية على الحجاج بمختلف اللغات، فضلاً عن مرافقة قوافل الحجيج في طريقهم للمشاعر المقدسة عبر شبكة من الطرق الحديثة بها مجمل الخدمات الأمنية والفرق والآليات الطبية والإسعافية وإجراءات التدخل في حالات الطوارئ والإسعاف الجوي، ومختلف ما يتطلع إليه الحاج والزائر في طريقه لأداء مناسك الحج بكل يسر وسهولة وطمأنينة.

ويعد مسجد الميقات "يلملم" أحد أهم المعالم بمحافظة الليث ونقطة الانطلاق الأولى للحجيج وبوابة جنوبية لمكة المكرمة بعد قدومهم من دولة اليمن الشقيقة والدول الأخرى، وكذلك المناطق الجنوبية من المملكة ومرورهم بمحافظة الليث، متجهين إلى الديار المقدسة، بوصفه أحد المواقيت المكانية الخمسة للإحرام التي حددها النبي صلى الله عليه وسلم، وهو يقع على الساحل الغربي، شمال شرق محافظة الليث ويستوعب أكثر من 5 آلاف مصلٍّ.

ويبعد عن المسجد الحرام قرابة 100 كيلومتر، ويشهد توافد الآلاف من الحجاج على مدار الساعة، ملبين مكبرين إيذاناً ببدء مناسك فريضة الحج.

ويتوزع في أروقة مسجد الميقات الحجاج لتأدية ركعتي الإحرام، وآخرون ينصتون باهتمام إلى موعظة أو تنبيه في المناسك وتقدم لهم بلغتهم، وآخرون يتوافدون على ركن الإفتاء للسؤال عن أحكام المناسك، وعيون تقرأ بتمعنٍ أنواع الإحرام بالحج وواجباتها وكفاراتها التي تمت طباعتها ومثبتة بعدة لغات في أنحاء متفرقة من ساحات مسجد الميقات.

ويعلو في الساحات المحيطة بالمسجد هدير محركات الحافلات المختلط بأصوات المرشدين ومناداة الباعة على بضائعهم.

وتمثل الخدمات الصحية والأمنية والإرشادية خطا متواصلا للخدمة على مدار الساعة، في حين يعد المرور بالميقات واجباً للدخول في فريضة الحج أو مناسك العمرة، ولذلك فإن جميع الرحلات الجوية القادمة من الدول الجنوبية والمناطق والمدن الجنوبية من المملكة، قاصدة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تحرص على تنبيه ركابها المحرمين عند المرور بمحاذاة الميقات لعقد النية.

كما تقوم مؤسسات حملات الطوافة والجهات ذات الصِّلة بتدقيق أوراق الحافلات قبل المغادرة إلى مكة للتأكد من مرور ركابها من الحجاج على ميقات يلملم، ويتجمع الحجاج بعد إكمال شعائر الإحرام وعقد النية بالحج حول حافلاتهم يساعدهم على الاستدلال عليها المرشدون من المجموعات ومن وزارة الحج والعمرة والكشافة والإدارات الحكومية الأخرى ذات العلاقة، حيث يشهد ميقات يلملم أعداداً كبيرة من الحجيج والمعتمرين خلال العام.


تعليقات