تكنولوجيا

مركز محمد بن راشد للفضاء يستقبل مدير وكالة الفضاء الروسية

الثلاثاء 2019.2.12 05:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 201قراءة
  • 0 تعليق
مركز محمد بن راشد للفضاء يستقبل مدير عام وكالة الفضاء الروسية

مركز محمد بن راشد للفضاء يستقبل مدير عام وكالة الفضاء الروسية

زار ديميتري روجوزين، مدير عام وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، مقر مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي، في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين، واستقبله يوسف حمد الشيباني، مدير عام المركز.

واستمع روجوزين، خلال الزيارة، إلى شرح مسؤولي المركز عن برامج ومبادرات المركز، من أبرزها إطلاق القمر الاصطناعي "خليفة سات" الذي صنع بالكامل داخل الغرف النظيفة في مختبرات تقنيات الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء على أيدي مهندسين إماراتيين، ويوفر خدمات تنافسية في قطاع الصور الفضائية على مستوى العالم.

كما استمع إلى شرح المسؤولين عن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل)، والمخطط أن يصل إلى الكوكب الأحمر بحلول عام 2021، تزامنا مع ذكرى مرور 50 عاما على قيام اتحاد دولة الإمارات العربية، وحول استراتيجية المريخ 2117 التي تهدف لبناء أول مستوطنة بشرية على المريخ، من خلال قيادة تحالفات علمية بحثية دولية.

وأكد يوسف حمد الشيباني، مدير عام المركز، العلاقة الاستراتيجية والتعاون البنّاء بين "محمد بن راشد للفضاء" و"روسكوسموس"، قائلا: "تشكل شراكتنا مع وكالة الفضاء الروسية خطوة مهمة ضمن جهودنا لتعزيز قطاع الفضاء الإماراتي".

وأضاف: "يأتي ذلك في إطار توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الذي وجّه بضرورة التأسيس لقطاع فضاء من طراز عالمي يسهم في بناء اقتصاد قائم على المعرفة، وأجريت سلسلة من الاختبارات بالتعاون مع (روسكوسموس)، لاختيار أول رائدي فضاء إماراتيين ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء، الذي يهدف إلى إعداد رواد فضاء إماراتيين وإرسالهم في مهمات وانشطة فضائية مختلفة إلى محطة الفضاء الدولية؛ ليكونوا سفراء الإمارات في الفضاء، ومن المقرر إجراء هؤلاء الشباب أبحاثا علمية متطورة من شأنها خدمة البشرية جمعاء، والإسهام في تطوير قطاع الفضاء الإماراتي".

وأثنى الشيباني على جهود المسؤولين في "روسكوسموس" وتعاونهم مع المركز، وتوفير التسهيلات لرائدي الفضاء الإماراتيين خلال فترة التدريب والإعداد في روسيا.


فيما قال روجوزين: "أتممنا المحادثات مع شركائنا في مركز محمد بن راشد للفضاء بشأن إرسال رائد فضاء إماراتي في مهمة إلى محطة الفضاء الدولية ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء، ويتدرب حاليا رائدا الفضاء الإماراتيان هزاع المنصوري وسلطان النيادي، في منطقة ستار سيتي، حيث يوجد مركز يوري جاجارين لتدريب رواد الفضاء، وهذه خطوة مهمة لنا لتعزيز تعاوننا في مجال الفضاء مع دول المنطقة".

يُشار إلى أن مركز محمد بن راشد للفضاء وقع اتفاقية تعاون مشترك مع وكالة "روسكوسموس" يونيو/حزيران 2018 لإرسال أول رائد فضاء إماراتي يشارك في الأبحاث العلمية، ضمن بعثة فضائية إلى الجزء الروسي من محطة الفضاء الدولية، في إطار استراتيجية مركز محمد بن راشد للفضاء لترسيخ موقع دولة الإمارات في مجال الفضاء على مستوى العالم.


تعليقات