سياسة

بالصور.. ماذا قال نواب مصريون عن زيارة محمد بن سلمان؟

الإثنين 2018.3.5 07:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 286قراءة
  • 0 تعليق
سليمان وهدان وكيل مجلس النواب المصري

سليمان وهدان وكيل مجلس النواب المصري

رحب نواب بالبرلمان المصري بزيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة، واصفين إياها بـ"التاريخية" وتأتي في توقيت هام للغاية وتعكس مدى التوافق بين البلدين حول مختلف الملفات الإقليمية.

وأكد عدد من النواب فى تصريحات خاصة لـ" العين الإخبارية" أن العلاقات بين مصر والسعودية تاريخية وأن هناك توافقا كبيرا بين الجانبين فى عدد من قضايا المنطقة انعكس فى هذة الزيارة الهامة.

وقال سليمان وهدان، وكيل البرلمان المصري، إن زيارة ولي العهد السعودي جاءت في وقت مهم جدا، مؤكداً  أن هناك تفاهمات مشتركة بين الجانبين المصري والسعودي في مختلف القضايا الإقليمية.


وأكد النائب البرلماني سيد عبدالعال، رئيس حزب التجمع المصري، على أهمية  الزيارة وتوقيتها، ووصف بن سلمان بأنه "رائد عهد التحديث في المملكة العربية السعودية".

وقال إن ولي العهد السعودي يقوم الآن بكتابة صفحة جديدة من تاريخ المملكة مدعومة بركائز علمية وثقافية قوية، مشيراً إلي التوافق الكبير بين ولي العهد السعودي والرئيس عبدالفتاح السيسي في الملفات الإقليمية وقضايا الشرق الأوسط.


وأكد عبدالعال أن الأوضاع في سوريا واليمن وليبيا كان لها نصيب الأسد من المناقشات التي جرت بين الجانبين، بالإضافة إلي الملفات الاقتصادية والمشروعات التنموية الكبرى التي تم تدشينها بتعاون مشترك.

من جانبها وصفت النائبة هالة أبو السعد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين المصري، زيارة محمد بن سلمان إلى القاهرة بأنها زيارة الصديق الحميم القادر على مساندة الدولة المصرية في الوقت الحالي.


وقالت أبو السعد إن الزيارة مثمرة جدًا علي كافة المستويات وخاصة الملفات السياسية والاقتصادية، وأشارت إلي أن مصر والسعودية تجمعهما وجهة نظر مشتركة حول القضايا الإقليمية.

وفيما يخص المشروعات الاقتصادية أوضحت  أن هناك خريطة اقتصادية متكاملة تجمع مصر والسعودية أبرزها محور تنمية سيناء وجسر الملك سلمان الذي سيسهم في إنعاش حركة الصادرات المصرية بشكل كبير.

ومن جانبه قال أسامه شرشر، عضو مجلس النواب المصري، إن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للقاهرة تأتي في توقيت مهم في ظل ما يموج به الشرق الأوسط من تغييرات.


وأكد شرشر أن السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومصر يقودون الآن قاطرة التغير في المنطقة العربية ويتفقون علي الوقوف علي قلب رجل واحد ضد التدخل الإيراني فى شؤون دول الجوار.

وأكد طارق الخولي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن الزيارة ستنعكس بشكل كبير علي مستقبل العلاقات بين البلدين، موضحًا أن الشعب المصري يشعر بالشكر تجاه المملكة العربية السعودية التي كانت في مقدمة الداعمين لمصر بعد ثورة 30 يونيو 2013 ورفض كافة الدعوات التي كانت تطالب بفرض عقوبات علي مصر وقتها.


وأكد الخولي أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يعتبر أمن الخليج جزءا من الأمن القومي المصري.

ووصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى القاهرة، الأحد، في مستهل أولى جولاته الخارجية وليا للعهد وتستمر زيارته الرسمية حتى غد الثلاثاء.

وكان في مقدمة مستقبليه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين.  

واختار الأمير محمد بن سلمان أن تكون العاصمة المصرية القاهرة وجهته الأولى في جولاته الخارجية، بعد توليه منصب ولي العهد منتصف العام الماضي. 

ومنذ توليه مهامه وزيرا للدفاع في المملكة العربية السعودية، خرج الأمير محمد بن سلمان في زيارات متعددة إلى القاهرة، وهو ما عكس تميزا في العلاقات المصرية-السعودية. 

وتأتي زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى مصر قبل أيام من انطلاق القمة العربية في الرياض.   

كما تأتي تلك الزيارة قبيل سفره إلى بريطانيا، الأربعاء المقبل، في إطار جولة تشمل أيضا الولايات المتحدة. 


تعليقات