سياحة وسفر

الجبل الأسود.. لؤلوة عائمة على البحر الأدرياتيكي

الخميس 2019.1.3 05:05 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 61قراءة
  • 0 تعليق
مدينة كوتور بالجبل الأسود - صورة أرشيفية

مدينة كوتور بالجبل الأسود - صورة أرشيفية

بين الجبال والوديان والبحار والأنهار والشواطئ والغابات تقع "مونتينجرو" أو الجبل الأسود، يصفها الخبراء بأنها لؤلؤة البحر الأدرياتيكي لما تحتضنه من تاريخ عريق وجمال طبيعي جعلها حلم العديد من محبي السفر لقضاء إجازاتهم بين أحضان الطبيعة. 

تقع مونتينيجرو في جنوب شرق أوروبا، وعاصمتها بودجوريتشا، وعضو في الاتحاد الأوروبي.

تعتبر المونتينيجرية اللغة الرسمية في الجبل الأسود بالإضافة إلى اللغات الصربية والبوسنية والألبانية والكرواتية.

أصبحت مونتينجرو منطقة سياحية بسبب سواحلها وشواطئها الخلابة ومناطقها الجبلية، حيث إن ساحل الجبل الأسود الطويل على البحر الأدرياتيكي جعل منها مكانا جاذبا لسياحة الشواطئ، والمواقع التاريخية في العديد من المدن القديمة.


تتميز مونتينجرو بجمال جميع مدنها، وفيما يلي أبرز المدن السياحية بها:

بودجوريتسا

تقع العاصمة بودجوريتسا وأكبر مدينة في الجبل الأسود بوسط البلاد، لازالت المدينة القديمة محتفظة ببصمات العمارة العثمانية وانتشار المساجد بها.

تشهد المدينة درجات حرارة مرتفعة خلال شهور الصيف ومعتدلة بقية الفصول، وتتميز العاصمة بنهر "موراكا" الهادئ الذي يمر فيها ليزيدها جمالا وأناقة


زابلياك

تبعد زابلياك قرابة ساعتين عن بودجوريتسا، وهي بلدة صغيرة تقع شمال الجبل الأسود، في وسط سلسلة جبال ومنتزه دورميتور الوطني.

تعد هذه المدينة من أجمل الأماكن الطبيعية الساحرة في أوروبا، وتمتاز هذه المنطقة بالأجواء الباردة حتى في شهور الصيف وهي أعلى منطقة في البلقان.

 تمثل زابلياك منتجعا صيفيا وشتويا على حد سواء، حيث تستقطب الزوّار لممارسة التزلج والتسلق والتخييم والتجديف على نهر "تارا"، وتضم العديد من البحيرات الجليدية المبهرة.


كوتور

هي مدينة ساحلية تقع على مصب نهر سكوردا، تعد من أهم مراكز الجذب السياحي في الجبل الأسود بفضل طبيعتها الخلابة وخليجها الرائع، وتضم هذه المدينة عددا من الجدران والتحصينات التي يعود تاريخ بنائها لأكثر من ألف سنة

وصفت المدينة بأنها من أكثر المدن رومانسية في أوروبا، حيث تطل على خليج كوتور الخلاب بمناظره الجبلية المهيبة وتبعد قرابة نصف ساعة شمال بودف، وتشتهر بقلعة "سان جيوفاني" ذات الإطلالة التي تحبس الأنفاس .


بودفا

تعد بودفا مدينة قديمة تعود للعصور الوسطى، تتميز برونق أزقتها الضيقة وبحيوية الحياة الليلية، وتبعد قرابة 70 كم عن العاصمة بودجوريتسا.

تطلّ المدينة على ما يُعرف بـ"ريفيرا بودفا"، وهو الساحل الجنوبي للجبل الأسود، وتضم أكثر من 35 شاطئا معظمها صخرية.


 أولسيني

تعتبر أولسيني مدينة حدودية تقع جنوب الجبل الأسود بالمحاذاة مع دولة ألبانيا وهي ذات أغلبية مسلمة، كانت تعرف قديما باسم عاصمة القراصنة

أصبحت أولسيني اليوم من أكثر المدن شهرة في مونتنيجرو لما تتميز به من شواطئ جميلة، حيث تملك أولسيني أجمل شاطئ رملي في مونتنيجرو وهو شاطئ "لونج بيتش" الذي يمتد لأكثر من 10 كم من الرمال الناعمة والنظيفة، وتُعد بحيرة "شاس" من معالم الجذب السياحي أيضا فيها، بالإضافة إلى جزيرة "آدا بويانا" وهي وجهة محببة للسائحين الأوروبيين الذين يقصدونها بغرض التخييم وممارسة الرياضات المائية. 


هرسك نوفي

تتميز مدينة هرسك نوفي بهدوئها، حيث يوجد بها العديد من القلاع والحصون والآثار، مثل "برج الساعة" بوسط المدينة القديمة.

تقدم المدينة للسائحين فرصة الاستمتاع بجولات القوارب لاستكشاف الكهوف القريبة منها، والقيام بمغامرة تخييم في الجبال والغابات المحيطة بها، وكذلك مغامرة التجديف على نهر "تارا".


تعليقات