مجتمع

القمر يبدأ مراحل الخسوف الأولى

الأربعاء 2018.1.31 03:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 892قراءة
  • 0 تعليق
الخسوف الكلي للقمر بدأ منذ قليل

الخسوف الكلي للقمر بدأ منذ قليل

بدأ منذ قليل دخول القمر منطقة شبه الظل، السابقة لمرحلة الخسوف الجزئي والكامل، والتي تشاهدها مناطق متفرقة من العالم. 

والخسوف الكلي هو الأول للقمر منذ أكثر من سنتين، وستستمر الظاهرة نحو 3 ساعات ونصف الساعة، ويمكن مشاهدته بالكامل من المحيط الهادئ وشرق آسيا. أما من المنطقة العربية فيمكن مشاهدة نهاية الخسوف من شرق العالم العربي فقط، وستكون الدول الشرقية وتحديدا الإمارات وسلطنة عمان الأفضل لمشاهدة الخسوف، حيث سيشرق القمر فيها يومئذ وهو "مخسوف".

وقال ‏مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، عبر حسابه على تويتر: "بالنسبة لمدينة أبوظبي، يشرق القمر يومها في الساعة 06:04 مساءً، وفي مدينة مسقط سيشرق في الساعة 05:49 مساء، أي أن القمر سيشرق في الإمارات وسلطنة عمان وهو لا يزال في مرحلة الخسوف الكلي، وستكون تلك فرصة مميزة لتصويره. وستكون دولة الإمارات وسلطنة عمان الدولتين العربيتين الوحيدتين اللتين سيشرق فيهما القمر وهو لا يزال في مرحلة الخسوف الكلي، في حين سيشاهد الخسوف ككسوف جزئي من باقي دول الخليج العربي واليمن والعراق وبلاد الشام".

الخسوف الكلي للقمر

وبدأ القمر بدخول منطقة الظل في الساعة 03:48 عصرا، بتوقيت الإمارات، وسيكتمل دخول القمر في منطقة الظل ويبدأ الخسوف الكلي في الساعة 04:51 عصرا، وسيصل الخسوف لذروته في الساعة 05:30 مساء، وسيبدأ القمر بالخروج من منطقة الظل وينتهي الخسوف الكلي في الساعة 06:08 مساء، وسيكتمل خروج القمر من منطقة الظل في الساعة 07:12 مساء، في حين سينتهي الخسوف بشكل كامل في الساعة 08:09 مساء بتوقيت الإمارات.

ويحدث الخسوف دائما عندما يكون القمر في طور البدر، وعندها يشرق القمر من الشرق وقت غروب الشمس ويبقى ظاهرا في السماء إلى أن يغرب في جهة الغرب وقت شروق الشمس، وعند الخسوف تكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة وتكون الأرض في المنتصف، وبالتالي يدخل القمر في ظل الأرض وتحجب عنه أشعة الشمس، فلا نعود نراه وقت الخسوف الكلي من الناحية النظرية.

تعليقات