ثقافة

الهيئة العربية للمسرح ترشح "المهرجون" للمشاركة بفنون العرائس بطنجة

الإثنين 2017.10.9 12:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 840قراءة
  • 0 تعليق
مسرحية "المهرجون"

مسرحية "المهرجون"

رشحت الهيئة العربية للمسرح مسرحية الأطفال "المهرجون" لفرقة مسرح بني ياس الإماراتية للمشاركة في عروض وفعاليات الدورة الرابعة للملتقى العربي لفنون العرائس والفرجة الشعبية الذي تنظمه الهيئة وجمعية طنجة بوابة إفريقيا، بمدينة طنجة بالمملكة المغربية خلال الفترة 30 أكتوبر إلى 3 نوفمبر 2017.

وتتمحور قصة "المهرجون" التي هي من تأليف وإخراج الإماراتي مرعي الحليان، حول 5 مهرجين يتعرضون للطرد من السيرك الذي يعملون فيه، حيث يجدون أنفسهم في الشارع بلا عمل، لكنهم يكتشفون في عربة صغيرة دفعها لهم مدير السيرك المتعجرف ضالتهم، حيث يحولونها إلى مسرح صغير يتنقلون فيه بين الأحياء السكينة والحدائق بحثا عن الأطفال الذين يحبون المسرح.

ويقدم المهرجون 3 قصص من خلال عربتهم، قصة الصياد والسمكة، وقصة الحسناء والوحش، وقصتهم في مواجهة المدير الذي يصر على محاربة مسرحهم الصغير بعد نجاح عروضهم.

وقال علاء النعيمي مدير فرقة بني ياس٬ إن هذه المشاركة تعني الكثير، خصوصا وإن الملتقى يضم مجموعة من الورش في مسرح العرائس والدمى ويقدم خبرات مهمة، مثمّناً الدور الريادي الذي تقوم به الهيئة العربية للمسرح في بناء مسرح عربي يؤدي رسالته الإنسانية والتنويرية في المجتمعات العربية.

أما مخرج العرض الفنان مرعي الحليان فقد صرح بقوله: "مسرحية "المهرجون" جاءت نتاج عام من العمل في محاولة للخروج من نمطية عروض مسرح الطفل، والذهاب نحو خلق علاقة تفاعلية مع جمهور الأطفال، إذ يعتمد العرض على دمج عدة أساليب مسرحية في صناعة الفرجة، في محاولة لخلق تنوع متنامي ومستمر لأسلوب المشاهدة خلال أحداث القصة".

تقدم مسرحية "المهرجون" مجموعة من القيم والأهداف التربوية كالحرص على المثابرة والعمل من أجل تحقيق النجاح، وغرس السلوك الإيجابي وحب عمل الخير في نفوس الأطفال. ويتخلل العرض 3 أغنيات من تأليف الكاتب أحمد الماجد والحان ميرزا المازمي.

ويشارك في بطولة مسرحية "المهرجون" كل من الفنانين: بدور الساعي، وخميس اليماحي، وبدر البلوشي، وحميد عبد الله، وسمية داهش٬ ومحمد إسحاق، أما المؤثرات الصوتية فمن تصميم عبدالرضا محمد والمؤثرات الضوئية لإبراهيم حيدر.

تعليقات