اقتصاد

المغرب يقر إجراءات ضريبية جديدة على السيارات

الأحد 2019.1.6 08:46 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 182قراءة
  • 0 تعليق
المديرية العامة للضرائب في المغرب - أرشيفية

المديرية العامة للضرائب في المغرب - أرشيفية

أعلنت المديرية العامة للضرائب في المغرب أن قانون المالية لسنة 2019 أقر 3 إجراءات جديدة تتعلق بالضريبة الخصوصية السنوية على المركبات، ابتداء من يناير/كانون الثاني الجاري. 

وذكرت المديرية العامة للضرائب، السبت، أن هذه الإجراءات تتعلق بإعفاء العربات المستعملة في النقل المزدوج المرخص لها بوجه القانون، التي يقل أو يساوي مجموع وزنها مع الحمولة أو الحد الأقصى لوزنها مع الحمولة المجرورة 3 آلاف كيلوجرام من الضريبة الخصوصية السنوية على المركبات.

وأضاف البيان أنه يجوز للمركبات التي يتجاوز مجموع وزنها مع الحمولة أو الحد الأقصى لوزنها مع الحمولة المجرورة 9 آلاف كيلوجرام أداء الضريبة الخصوصية السنوية على المركبات على دفعتين متساويتين.

بالنسبة للمركبات التي يتم الشروع في استعمالها خلال النصف الأول من السنة فيجب أن تؤدي جزءاً من الضريبة بالنسبة للفترة المتبقية من السنة على دفعتين.

وبالنسبة للمركبات التي تم الشروع في استعمالها خلال النصف الثاني من السنة، يجب أن تؤدي الضريبة دفعة واحدة خلال الـ30 يوما الموالية لتاريخ وصل إيداع ملف الحصول على البطاقة الرمادية.

وبالنسبة للإجراء الثالث، فينص على خضوع العربات الرباعية الدفع (4×4) التي يفوق مجموع وزنها 3 آلاف كيلوجرام والمستعملة لأغراض مهنية للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات للتعريفة المقررة حسب مجموع الوزن.

وتبقى العربات الرباعية الدفع (4×4) غير المستعملة لأغراض مهنية خاضعة للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات، وفق القوة الجبائية كيفما كان وزنها.

تعليقات