اقتصاد

بورصة موسكو تهبط بعد العقوبات الأمريكية

الإثنين 2018.4.9 03:49 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 110قراءة
  • 0 تعليق
بورصة موسكو تهبط

بورصة موسكو تهبط

 هبطت مؤشرات الأسهم الروسية الإثنين 10% تقريباً بعد الإعلان عن فرض عقوبات أمريكية جديدة على رجال أعمال روس وشركاتهم، ما شكل ضربة موجعة للاقتصاد الروسي. 

وتراجع مؤشر الأسهم المسعرة بالدولار (ار تي اس) بنسبة 11.5% ومؤشر ميسيكس المسعر بالروبل بنسبة 9,2%.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على مسؤولين ورجال أعمال روس بسبب ما وصفته بالأنشطة الخبيثة لموسكو في أنحاء العالم.

 من جانبها أعلنت الحكومة الروسية الإثنين أنها ستدعم الشركات المستهدفة بالعقوبات الجديدة التي أعلنتها الولايات المتحدة وتستهدف أصول عدد من كبار الأثرياء الروس.

 واستهدفت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب 7 من أفراد الطبقة الثرية النافذة في روسيا و12 شركة يملكها أو يسيطر عليها هؤلاء، إضافة إلى 17 مسؤولا روسيا رفيعا والشركة الحكومية لتصدير الأسلحة.

من بين الذين شملتهم العقوبات أوليج ديريباسكا الذي يملك مجموعة "روسال" العملاقة للألومنيوم، إضافة الى إيغور روتنبرج وفيكتور فيكسلبرج اللذين يعدان من أقطاب قطاع الطاقة، وكيريل شامالوف الملياردير الذي يقال إنه صهر بوتين.

وشملت العقوبات "روسوبورونكسبورت"، الشركة الروسية الحكومية المصدرة للأسلحة والتي تعد أداة رئيسية في جهود بوتين لدعم تحديث جيشه من خلال بيع المعدات العسكرية المتطورة في العالم.


تعليقات