ثقافة

متحف الفن الإسلامي بالقاهرة يحتفل بمرور 115 عاما على افتتاحه

الخميس 2018.12.27 05:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 127قراءة
  • 0 تعليق
متحف الفن الإسلامي بالقاهرة

متحف الفن الإسلامي بالقاهرة

في إطار التعاون المشترك بين وزارة الآثار المصرية وهيئة قناة السويس؛ ينظم متحف الفن الإسلامي بمصر، السبت 29 ديسمبر 2018، معرضا مؤقتا بعنوان "قناة السويس على مر العصور"، وذلك احتفالا بمرور 115 عاما على افتتاحه، ومرور 149 عاما على افتتاح قناة السويس.

وقالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، إن المعرض يضم مجموعة من مقتنيات متحف هيئة قناة السويس تحكي تاريخ حفر القناة مثل ماكيتات لسفينتين وصور فوتوغرافية لبعض الشخصيات التي كانت ذات الصلة بالقناة مثل "ديليسبس"، و"الخديوي إسماعيل"، والرئيس السابق "جمال عبدالناصر"، وصور لقناة السويس أثناء عمليات الحفر.  


وفي سياق متصل، سوف ينظم، خلال شهر يناير، المتحف التاريخي لهيئة قناة السويس بمدينة الإسماعيلية معرضاً مؤقتاً من مقتنيات متحف الفن الإسلامي بالقاهرة، ويضم بعض اللوحات التاريخية ترجع للعصر الحديث ولوحات فوتوغرافية لقاعات المعرض وبعض مقتنياته الأثرية، واللوحة التأسيسية لمتحف الفن الإسلامي.

من جانبه، أوضح الدكتور ممدوح عثمان، مدير عام متحف الفن الإسلامي، أن الاحتفالية تشمل أيضا تقديم فقرة فنية لفرقة سلطان العارفين، كما ستقام على هامش الاحتفالية ورش تعليمية للحرف التراثية مثل صناعة المراكب وغيرها.

وأشار إلى أن متحف الفن الإسلامي يحتوي على مجموعات نادرة من الفنون الإسلامية من الهند والصين وإيران مرورا بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا والأندلس.


وجاءت فكرة إنشاء متحف للفنون والآثار الإسلامية في عصر الخديوي إسماعيل عام 1869م، وتم تنفيذ الفكرة في عصر الخديوي توفيق عام 1880، بينما تم افتتاح مبنى المتحف الحالي في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني في 28 ديسمبر عام 1902، ثم تغير اسم الدار عام 1951م إلى "متحف الفن الإسلامي"، كما شهد المتحف خلال عامي 1983و1984 مرحلة مهمة في عمليات توسيع مساحته، وزيادة عدد قاعاته، ثم أضيفت المساحة التي كانت تشغلها محطة الوقود على يمين المتحف، التي تم استغلالها في إنشاء حديقة متحفية وكافيتريا.

ومنذ عام 2003، بدأت عمليات تطوير شاملة للمتحف، وتم افتتاحه في 28 أكتوبر 2010، حيث استقبل العديد من الوفود من الجنسيات المختلفة، وفي 2014 تعرضت واجهة المتحف وبعض مقتنياته للتدمير، وأعيد تطويره عام 2015، وقام رئيس الجمهورية بافتتاحه في يناير 2017.

تعليقات