فن

الخرطوم تحتفي بموسيقى الريجي

الخميس 2018.8.16 08:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 194قراءة
  • 0 تعليق
من فرق الريجي

من فرق الريجي

ينطلق، الخميس، بالعاصمة السودانية الخرطوم، مهرجان لأغاني الريجي، بمشاركة مغنيات وعازفات شابات وعدد من الفرق الموسيقية.

ويعتبر مهرجان الريجي، الأول من نوعه في الخرطوم، وستقدم في المهرجان أبرز أغنيات رواد الريجي في أفريقيا والعالم، خصوصاً أغنيات الفنان الجامايكي بوب مارلي والفنان العاجي ألفا بلاندي.

ويعد إيقاع وموسيقى الريجي من الإيقاعات الحديثة التي دخلت إلى السودان ولاقت انتشارا واسعا في أوساط الشباب السوداني في فترات السبعينيات والثمانينيات.


وقال الفنان محمد بلة، عضو"فرقة وان هارت" الغنائية لـ"العين الإخبارية" إن المهرجان يهدف إلى لفت انتباه الجمهور السوداني لوجود غناء الريجي، ووجود أغنيات سودانية خاصة مؤلفة على هذا الإيقاع.

 وأضاف أن معظم جمهور أغنيات الريجي من الجنسين، خصوصاً أن شعبية تلك النوعية من الموسيقى في تزايد.

وتكونت فرق الريجي في السودان منذ بداية انتشار هذا الفن ذي الأصل الأفريقي، وتعد فرقة "ريجي براذر" من أبرز الفرق الفنية التي تشكلت في السودان، قبل أن تندثر أغنيات الريجي، لتزدهر أنماط أخرى من الغناء مثل أغنيات الراب.

وعادت أغنيات الريجي مرة أخرى للظهور وسط الشباب السودانيين، وكونوا فرقة في القاهرة عام 2000؛ لتظهر أول فرقة "وان هارت" عام 2013.

 وتنتشر تجارب الغناء باللغة الإنجليزية في السودان، وسبق لفنانين في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات أن تغنوا بأغاني موسيقى الجاز والبلوز والريجي والراب التي عادت لتزدهر في السودان في الآونة الأخيرة.

تعليقات