منوعات

بالصور.. رحلة فنية تجمع أبا بابنه في أسبوع دبي للتصميم

الخميس 2018.11.15 02:18 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 309قراءة
  • 0 تعليق
عمر نقاش ووالده وسط أعمالهما في أسبوع دبي للتصميم

عمر نقاش ووالده وسط أعمالهما في أسبوع دبي للتصميم

"التوازن" هو عنوان مجموعة من التصميمات الفنية تحمل بصمات مصمميْن من جيلين مختلفين، خلال مشاركتهما في أسبوع دبي للتصميم الذي تنعقد فعالياته حاليا.

عمر نقاش، ووالده مهندس الديكور وجيه النقاش، يقدمان معا مجموعة من التصميمات خلال المعرض، رغم اختلاف بصمة كل منهما.


عمل الأب والابن معا في تصميم الأعمال الفنية التي تنقسم إلى مجموعتين، الأولى تسمى "توازن" وتشمل 3 تصميمات مكونة من مواد شديدة الصلابة مثل الرخام بنوعيه "كرارة" و"ترافلتينو"، إذ يصل وزن بعضها إلى ١٥٠ كيلوجراما، والمواد الأخرى التي استخدمت في تصميم مجموعة "توازن" هي معدن النحاس، الذي يبدو على شكل صفائح كبيرة ورقيقة بثخانة 2 ميلليمتر.


وقال عمر نقاش خلال حديثه لـ"العين الإخبارية": "عملية الدمج بين المواد الصلبة كالرخام، والمعدنية كالنحاس، يشكّل حالة من التوازن بين مواد مختلفة في مصادرها الطبيعية وفي صفاتها أيضاً، لكنها تتآلف كما تتآلف الأجيال باختلاف الأعمار، وتموضع المزهرية التي تحتوي على نباتات طبيعية من الوسط إلى يمين قطعة الرخام يعكس حالة التوازن الفيزيائي في العمل الفني".

وأوضح نقّاش أنه ووالده يفضلان في بعض الأعمال الفنية استخدام النباتات لما تمنحه للتصاميم من حياة وروح مصدرهما الطبيعة، وكذلك للابتعاد عن الجمود والرتابة، وفق تعبيره، ما يجعل التصميم متعدد المعاني والأغراض.


وفِي العمل الآخر الذي أطلقا عليه "نافذة الحرية" يجمع الأب والابن "نقّاش" بين الفن والتصميم، إذ تتألف اللوحة الجدارية من ٣ قطع من النحاس تم ليّها بواسطة اليدين من قبل متخصّصين في إيطاليا، والفكرة من التصميم، كما يقول عمر نقاش، تقوم على بثّ الأمل في نفوس الناس.

وتابع: "عندما ننظر من النافذة نشعر بالتفاؤل والراحة وعدم الاستسلام في مواجهة الظروف الصعبة التي قد يمر بها أي إنسان، وهذه هي الفكرة من تصميم لوحة (نافذة الحرية) التي استغرق العمل عليها ٨ أشهر".

وختم الابن نقاش حديثه بالإشارة إلى أنّ "أهم ما في مجال التصميم هو الفكرة"، مضيفاً أنه عندما توجد الفكرة مع القصة ذات المغزى والصلة بالناس، يلتفت الجمهور إلى العمل ويحظى باهتمامه وإعجابه.

تعليقات