اقتصاد

12 ألف فرد من 73 جنسية شاركوا باكتتاب "أدنوك للتوزيع"

الثلاثاء 2017.12.12 07:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 581قراءة
  • 0 تعليق
عملية الاكتتاب تجاوزت نسبة تغطية الطرح لأسهم الشركة عدة مرات

عملية الاكتتاب تجاوزت نسبة تغطية الطرح لأسهم الشركة عدة مرات

حققت عملية الطرح الجزئي لشركة أدنوك للتوزيع نجاحا كبيرا في اتجاه منح دفعة قوية لقطاع رأس المال في إمارة أبوظبي والإمارات بشكل عام من خلال إدراج حصة من أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية. 

ووصل عدد الأفراد الذين شاركوا في الاكتتاب نحو 12 ألف فرد من 73 جنسية، وبلغت نسبة تخصيص الأسهم في فئة المستثمرين الأفراد نحو 9% وذلك بحسب راشد البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية الذي أكد أيضا أن 30% من الاكتتابات تم تنفيذها عن طريق الهواتف دون الذهاب إلى السوق أو البنوك.

وقال البلوشي في تصريح لوكالة أنباء الامارات إن مؤشرات النجاح الذي أسفرت عنه عملية الاكتتاب في شركة أدنوك للتوزيع متعددة حيث تجاوزت نسبة تغطية الطرح لأسهم الشركة عدة مرات القيمة المستهدفة بالنسبة للمؤسسات المؤهلة للاكتتاب، في حين تجاوزت تغطية المستثمرين الأفراد 22 ضعف الشريحة المخصصة لهم .

وأكد أن الطلب الاستثنائي والإقبال الكبير على الاكتتاب جعل الشركة تقرّر زيادة النسبة المخصصة لشريحة المستثمرين الأفراد من 5% إلى 10% من إجمالي الطرح؛ وذلك لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من المستثمرين للاستفادة من هذه الفرصة الاستثمارية المتميزة.

وتضمنت مؤشرات نجاح الطرح الجزئي لشركة أدنوك للتوزيع قيمة الأموال التي اكتتب بها الأفراد والتي بلغت نحو 3.5 مليار درهم، وكان أكثر من نصفها عبارة عن تمويل ذاتي وليس من قبل البنوك.

وقال البلوشي إن عدد الطلبات التي استقبلها السوق للحصول على رقم مستثمر للمشاركة في الاكتتاب تجاوزت 3 آلاف طلب جديد، مما يعطي مؤشرا إيجابيا على أن الطلب سيكون مرتفعا بعد إدارج أسهم الشركة للتداول بتاريخ 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وعلى صعيد المؤشرات الأخرى الخاصة بعملية التخصيص قال الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية أنه وعند تخصيص 5% للأفراد فقد بلغت التغطية 22 مرة زيادة على الأموال المطلوبة.

وأعلن البلوشي أن عملية رد الفائض من اكتتاب المساهمين تمت خلال فترة قصيرة للغاية، مما يعني أنها أسرع عملية لإعادة الفوائض المالية للمشاركين في الاكتتاب في دولة الإمارات منذ بدء عمليات الطرح الأولي للشركات المساهمة العامة في السوق، مؤكدا أن السرعة في عملية رد الفوائض المالية ستمكن المشاركين في الاكتتاب من شراء أسهم إضافية من السوق عند بدء التداول على سهم الشركة.

يشار إلى أن شركة أدنوك للتوزيع حددت السعر النهائي لطرح السهم عند 2.5 درهم.


تعليقات