سياسة

خبير ملاحي لـ"العين": إغلاق المنافذ مع قطر لقطع الدعم عن الإرهابيين

الإثنين 2017.6.5 02:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 605قراءة
  • 0 تعليق
إغلاق المنافذ مع قطر لقطع الدعم عن الإرهابيين

إغلاق المنافذ مع قطر لقطع الدعم عن الإرهابيين

قال الطيار جاد الكريم نصر، رئيس الشركة المصرية للمطارات سابقا، إن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر وتعليق الرحلات منها وإليها هو قرار صائب وبند رئيسي تحقق في مقاومة الإرهاب.

وأضاف نصر في تصريحات لبوابة "العين" الإخبارية أن هذا القرار هو محطة رئيسية وهامة لمحاربة الاٍرهاب وإحدى وسائل قطع الدعم عن الإرهابيين.

وكانت الحكومة المصرية قد قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر وأعلنت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها اليوم الإثنين أنه في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معادى لمصر، وفشل جميع المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي، وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية استهدفت أمن وسلامة مصر.

وأوضح الخبير الملاحي الجوي لـ"العين" أن قرار تعليق الرحلات وغلق الأجواء أمام قطر سواء في الإمارات أو مصر أو السعودية أو البحرين أو اليمن أو البحرين تسبب في انحصار قطر جويا وبحريا.


وأشار إلى أن تعليق الرحلات ليس مجرد وقف الرحلات فقط، ولكن أيضا منع قطر من المرور عبر المجال الجوي لهذه الدولة التي اتخذت قرار بقطع العلاقات.

وأضاف نصر أن هذا القرار له عبء اقتصادي كبير علي قطر، لأن تحرك الشركات من وإلي قطر سوف يكون من خلال مسارات اخري بعيدة، وعبر دول أخرى مما سيكون له مردود وعبء اقتصادي كبير، وربما يكون دافعا امام الدوحة للراجع عن التنظيمات الإرهابية.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، فجر الإثنين، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر وإغلاق حدودها ومجالها الجوي معها.

جاء ذلك في 4 بيانات رسمية منفصلة نشرتها الوكالات الرسمية للدول الأربع، مؤكدة أن قطر تقوم بدعم الإرهاب.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر مسؤول أن حكومة المملكة " قررت قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر ".

بدروها أعلنت البحرين "قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر حفاظا على أمنها الوطني وسحب البعثة الدبلوماسية البحرينية من الدوحة وإمهال جميع أفراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد".

كما أعلنت الإمارات "قطع العلاقات مع قطر بما فيها العلاقات الدبلوماسية وإمهال البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد".

أيضا أعلنت مصر "قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر ".

وبينت الدول الأربع أنها قررت إغلاق جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والطيران في الأجواء والملاحة في المياه الإقليمية لتلك الدول كل على حسب حدوده مع قطر لأسباب تتعلق "بأمنها الوطني".

تعليقات