اقتصاد

ارتفاع تكلفة التأمين على ديون قطر السيادية لأعلى مستوى

الإثنين 2017.6.5 12:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 696قراءة
  • 0 تعليق
ارتفاع تكلفة التأمين على ديون قطر

ارتفاع تكلفة التأمين على ديون قطر

قفزت تكلفة التأمين على الديون السيادية القطرية إلى أعلى مستوياتها في شهرين الإثنين بعد أن قطعت السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة . 

وارتفعت عقود مبادلة مخاطر الائتمان القطرية لخمس سنوات نقطتي أساس عن إغلاق يوم الجمعة لتصل إلى 61 نقطة أساس مسجلة أعلى مستوى لها منذ أوائل إبريل.

ينطوي الإجراء الخليجي المنسق على تصعيد حاد للخلاف المتعلق بدعم قطر لجماعة الإخوان المسلمين، أقدم تنظيم إسلامي في العالم، ويضيف اتهامات جديدة بأن الدوحة تدعم مخططات إيران في المنطقة.

وقال محلل بوكالة موديز للتصنيفات الائتمانية، إن الأزمة قد تؤثر على التصنيف الائتماني لقطر إذا أدت إلى تعطل حركة التجارة وتدفقات رؤوس الأموال. وتراجعت السندات الدولارية السيادية لقطر أيضا.

وهوت سوق الأسهم القطرية اليوم الإثنين ونزل مؤشر البورصة القطرية 7.6 % في الساعة الأولى من التعاملات. وكانت بعض الأسهم القيادية في السوق هي الأكثر تضررا، حيث هوى سهم فودافون قطر الأكثر تداولا بالحد الأقصي المسموح به يوميا والبالغ 10%.

وهبط سهم بنك قطر الوطني، أكبر مصرف في البلاد، 5.7 %.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين واليمن تعليق حركة الانتقال الجوي والبحري والبري مع قطر وأمهلوا الزائرين والمقيمين القطريين أسبوعين لمغادرة حدودهم.


تعليقات