ثقافة

الثقافة المصرية تصدر "الأعمال الشعرية الكاملة.. عبدالمعطي حجازي"

الإثنين 2018.8.6 03:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 195قراءة
  • 0 تعليق
الأعمال الكاملة لأحمد عبدالمعطي حجازي

الأعمال الكاملة لأحمد عبدالمعطي حجازي

أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر حديثًا الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر المصري الكبير أحمد عبدالمعطي حجازي.

تضم الطبعة الجديدة 7 دواوين شعرية أصدرها حجازي خلال مسيرته، منها: «مدينة بلا قلب، أوراس، لم يبق إلا الاعتراف، مرثية للعمر الجميل، كائنات مملكة الليل، أشجار الليل، أشجار الأسمنت، وطلل الوقت».

ويعد أحمد عبدالمعطي حجازي أحد أبرز شعراء الحداثة العربية، وذاع صيته بعد أن خاض معركة ثقافية شهيرة في القرن العشرين مع الأديب الكبير الراحل عباس العقاد فيما عرف بمعركة "الشعر الحر"، مع رفيق مسيرته صلاح عبدالصبور.. كما تولى مسؤولية مقرر لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، ويرأس حاليا بيت الشعر العربي بالقاهرة "بيت الست وسيلة". 


كما نهض حجازي بدور ثقافي فاعل فيما كتب من مقالات دفاعًا عن التنوير، وانشغالاً بأحوال الثقافة المصرية، فضلاً عن تقديمه عددًا من شعراء جيل السبعينيات وغيرهم.

ولد أحمد عبد المعطي حجازي عام 1935 بمحافظة المنوفية (الدلتا شمال مصر). حفظ القرآن الكريم، وتدرج في مراحل التعليم حتى حصل على دبلوم دار المعلم عام 1950م، ثم حصل على ليسانس علم الاجتماع من جامعة السوربون الجديدة عام 1978م، وشهادة الدراسات المعمقة في الأدب العربي عام 1969م.

يعد من رواد حركة التجديد في الشعر العربي المعاصر، وترجمت مختارات من قصائده إلى اللغات الفرنسية والإنجليزية والروسية والإسبانية والإيطالية والألمانية. وحصل على جائزة كفافيس اليونانية المصرية عام 1989، وجائزة الشعر الأفريقى عام 1996 وجائزة الدولة التقديرية في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة في مصر عام 1997.

تعليقات