اقتصاد

مؤشر نيكي الياباني يهبط 1.16% في بداية تعاملات بورصة طوكيو

الجمعة 2019.2.8 05:28 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 175قراءة
  • 0 تعليق
بورصة طوكيو

بورصة طوكيو

هبط مؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية، الجمعة.

وانخفض نيكي 1.16% مسجلا 20510.50 نقطة، في حين هبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.04% ليصل إلى 1552.70 نقطة.

ويتزامن تراجع الأسهم اليابانية مع إغلاقات هابطة للبورصات الأمريكية والأوروبية، على وقع مخاوف من أن الولايات المتحدة والصين قد لا يكون بمقدورهما التوصل لاتفاق بشأن التجارة بحلول مهلة أول مارس/آذار، وهو ما أذكى القلق من تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

وأنهت مؤشرات بورصة وول ستريت الثلاثة تعاملات الخميس، على هبوط جماعي، في حين سبقتها سوق الأسهم الأوروبية بهبوط حاد عقب خفض الاتحاد الأوروبي توقعاته للنمو.

وساد القلق بين المستثمرين بفعل تقرير لمحطة تلفزيون "سي بي سي"، قال إن اجتماعا بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ "من غير المرجح بدرجة كبيرة" أن يعقد بحلول أول مارس/آذار، وهو موعد انتهاء مهلة حددها البلدان للوصول إلى اتفاق بشأن التجارة.

كما خفضت المفوضية الأوروبية، الخميس، بشكل حاد توقعاتها للنمو الاقتصادي في منطقة اليورو في العامين الجاري والمقبل، بسبب تباطؤ متوقع في اقتصاد أكبر دول في التكتل بفعل التوترات التجارية العالمية وتنامي الدين العام.

وفي السياق ذاته، قال بنك إنجلترا المركزي، الخميس، إن بريطانيا تواجه أضعف نمو اقتصادي في 10 أعوام في العام الجاري، ملقيا باللوم على الضبابية التي تكتنف الخروج من الاتحاد الأوروبي وتباطؤ الاقتصاد العالمي.

تعليقات