اقتصاد

المالية السعودية: لا خطط حالية لزيادة الضريبة المضافة

الخميس 2018.1.4 11:26 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 351قراءة
  • 0 تعليق
وزير المالية السعودي محمد الجدعان

وزير المالية السعودي محمد الجدعان

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن الحكومة تدرس تحمّل ضريبة القيمة المضافة عن المواطن الذي يشتري منزلاً للمرة الأولى ضمن برنامج الإسكان، لدعم برامج وزارة الإسكان، مؤكدًا أنه لا يوجد حاليًا تخطيط بخصوص زيادة نسبة هذه الضريبة. 

وأضاف الجدعان أنه لم يتم فرض ضريبة على أسعار البنزين، وما حدث هو تصحيح للأسعار فقط.

وبيّن الوزير الجدعان، في حوار مع قناة السعودية، أنّ 80% من المواطنين يستخدمون بنزين 91، وهو مدعوم بأكثر من 30%.

وذكر الجدعان أنَّ الإصلاح الاقتصادي جزء من منظومة إصلاحات تقوم بها الحكومة في إطار رؤية 2030، لافتًا إلى أنه من مصلحة الحكومة أن تنظر بعناية للأجيال القادمة.

وتطرق الوزير خلال حواره، إلى المقطع المنسوب إليه حول نفي إقرار ضريبة على المواطنين، حيث قال إنه مجتزأ، مؤكدًا "كنت أقصد أي ضرائب أخرى غير الضريبة المضافة المقررة مسبقا".

وعن العلاوة السنوية للموظفين، قال وزير المالية، إن هناك دراسات تقوم بها وزارة الخدمة المدنية عنها حاليا وسيتم الإعلان عنها في حينه.

وتابع: "هناك حزمة من الإصلاحات الكبيرة جدًّا تجري من ضمنها إصلاح القطاع العام، والموظف العام يشتكي من أن الذي يعمل ويجتهد ويؤدي ساعات إضافية، يتساوى مع الموظف الذي يعمل بأقل درجة مقبولة نظاما في المزايا.. لذلك جزء من الإصلاحات مهم جدًّا لوضع تحفيز موظف القطاع العام".

 وأكد الجدعان أن إصلاحات أسعار الطاقة لا تمس المواطن الذي يحتاج الدعم، ما تم هو إعادة توجيه الدعم وإيقافه عن غير المستحق وتوفيره للمستحق، وبالتالي الموظف طالما يحتاج الدعم لن يتأثر من رفع سعر البنزين أو ضريبة القيمة المضافة أو ارتفاع أسعار الكهرباء.


تعليقات