بيئة

بالصور.. العاصفة "نورما" تعطل الحياة في لبنان وسوريا وفلسطين والأردن

الثلاثاء 2019.1.8 10:21 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 245قراءة
  • 0 تعليق
تساقط الثلوج في لبنان

تساقط الثلوج في لبنان

شهدت كل من لبنان وسوريا وفلسطين والأردن عاصفة ثلجية عطلت مختلف مظاهر الحياة اليومية داخلها. 

ووفقا لمراكز الأرصاد الجوية للدول الأربع، فإن العاصفة، التي أطلق عليها في لبنان مصطلح "نورما"، تسببت في سقوط أمطار غزيرة وتساقط للثلوج على المناطق المرتفعة مرفوقة بانخفاض درجات الحرارة إلى دون الصفر في بعض المناطق.


وأشارت مصلحة الأرصاد الجوية في لبنان إلى هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية أدت إلى تشكل السيول في بعض المناطق، إضافة إلى تساقط الثلوج على ارتفاع 1200 متر فما فوق، مع تدني مستوى تساقطها مع انخفاض درجات الحرارة ليلامس ليلا 1000 متر فما دون في المناطق الداخلية.


ووفقا للوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، فإن كثيراً من المواطنين اضطر للبقاء في منازلهم بفعل تدني درجات الحرارة واشتداد قوة الرياح وغزارة الأمطار وسقوط حبات البرد.

وتسببت العاصفة كذلك في توقف عمل بعض الموانئ وانقطاع خدمات التيار الكهربائي في عدد من مدن شمال وجنوب لبنان.

وفي سوريا، توقعت مديرية الأرصاد الجوية أن يكون الجو غائما جزئيا إلى غائم ماطر فوق أغلب المناطق ويكون الهطل غزيرا ومصحوبا بالرعد أحيانا، بخاصة فوق المناطق الساحلية والشمالية والوسطى وثلجيا فوق المرتفعات التي تزيد على 1200 متر والرياح غربية نشطة مع هبات شديدة تتجاوز سرعتها أحيانا 70 كلم/س والبحر عالي الموج".

وشهدت الأردن انخفاضا في درجات الحرارة، وسادت أجواء باردة في أغلب المناطق مرفوقة بتساقط الأمطار والثلج فوق المرتفعات الجوية.


وتوقعت الأرصاد الجوية الأردنية أن تتأثر المملكة الأردنية الهاشمية، الثلاثاء، بكتلة هوائية باردة جدا ورطبة مرفوقة بسقوط زخات من المطر في المناطق الشمالية، ستؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.


كما أكدت دائرة الأرصاد الجوية في فلسطين تأثر البلاد بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية شديدة، أدى إلى انخفاض ملموس على درجات الحرارة مع تساقط الأمطار المصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد فوق المناطق الشمالية.

ومن المتوقع أن تستمر العاصفة الثلجية "نورما" حتى الأربعاء، وأعلنت التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في الدول الأربع أن الطقس سيتحسن تدريجياً بعد ظهر الأربعاء على أن يتحول إلى غائم جزئياً بداية من الخميس.


تعليقات