صافرة تقارب بين الكوريتين.. أول مباراة نسائية بعد سنوات من القطيعة
في وقت تتجمد فيه قنوات الحوار السياسي، تفتح كرة القدم بابا نادرا للتواصل بين كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية.
فيوم أمس الأربعاء، وللمرة الأولى، التقى فريقا كرة القدم النسائيان من الجارتين على الأراضي الكورية الجنوبية، في رحلة عبر الحدود أثارت اهتماما كبيرا من خارج الأوساط الرياضية أيضا.
وفاز في المباراة فريق "نيغوهيانغ" للسيدات من كوريا الشمالية على نظيره الجنوبي "سوون، في نصف نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم للسيدات في سوون، على بعد حوالي 30 كيلومترا جنوب سول، بحسب ما أوردته وكالة "يونهاب" الكورية.
وفي المباراة النهائية المقرر إجراؤها يوم السبت القادم، في سوون، سيواجه "نيغوهيانغ" فريق "طوكيو فيردي بيليزا" الياباني، حيث يبلغ مجموع جوائز البطولة مليون دولار أمريكي.
وأقيمت مباراة "سوون" و"نيغوهيانغ" أمام حشد كبير من الجماهير التي شهدت أول مباراة بين أندية كرة القدم النسائية بين الكوريتين على الأراضي الكورية الجنوبية.
مباراة تاريخية
وفي تصريحات له نشرتها الوكالة، قبل المباراة، قال وزير الوحدة في كوريا الجنوبية جونغ دونغ-يونغ، إن دور الوزارة في المباراة التاريخية سيكون "ضمان سير الحدث بسلاسة ووضع سابقة جيدة للعلاقات بين الكوريتين".
ولفت الوزير إلى أنه لن يحضر المباراة شخصيا، مستشهدا بموقف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بأن المباراة يجب أن تكون حدثا رياضيا دوليا بحتا منفصلا عن الظروف السياسية والدبلوماسية.
وأضاف: "احتراما لهذه الروح، سيشاهد وزير الثقافة والرياضة المباراة من الموقع، بينما لن أحضر مباراة اليوم".
وفي دلالة على البعد السياسي غير المعلن للمباراة، رحب الوزير بمبادرة تشكيل فريق تشجيع من جماعات مدنية كورية جنوبية، معتبرا أنها قد تشكل "سابقة إيجابية" لإعادة فتح قنوات التواصل بين الكوريتين بعد ما وصفه بسنوات من الانقطاع الفعلي في العلاقات.
وتابع "نحن بحاجة إلى خطوات لإعادة بناء الثقة".