صحة

خبيرة تغذية تكشف مفاجأة: الكافيين بريء من تدمير الصحة

الثلاثاء 2019.4.9 08:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 250قراءة
  • 0 تعليق
الكافيين تعمل على تحسين اليقظة والقدرة على التركيز - صورة أرشيفية

الكافيين تعمل على تحسين اليقظة والقدرة على التركيز - صورة أرشيفية

اتهامات كثيرة لحقت بمادة الكافيين بشأن أضرارها البالغة على صحة الإنسان، إلا أن خبراء الصحة والتغذية يؤكدون عكس ذلك، حيث تتعدد فوائد الكافيين التي تضاف لكثير من العقاقير والمنتجات لخصائصها في تحسين الوظائف العقلية. 

ويؤكد خبراء التغذية أن الكافيين تمنع التعب والنعاس، وتسمح لمركبات عصبية أخرى بالعمل وتزويد جرعة من الطاقة للجسم، وهو ما يجعل القهوة المشروب المفضل في فترة المساء لعديد من الطلاب.

والكافيين تصبح مادة خطيرة عندما تزيد كميات استهلاكها بشكل كبير وتتعدى 400 ملليجرام يوميا، بحيث تؤثر على أداء وظائف الجسم بشكل طبيعي، فقد تسبب الخلل بها، وتؤثر أيضا في الأعصاب والدماغ.

وتقول الدكتورة سمر محمود، استشاري التغذية العلاجية لـ"العين الإخبارية" إن المعروف عن الكافيين أنها مضرة بالصحة، لكن الدراسات الحديثة أثبتت عكس ذلك تماما بل وشجعت على تناول منتجات تحتوي على الكافيين.

وأضافت: "الكافيين تعمل على تحسين اليقظة والقدرة على التركيز وتقلل من الإصابة بالزهايمر، وتحسين وظائف جهاز المناعة بسبب خصائصها المضادة للالتهابات".


وهناك عدد من المنتجات والعقاقير الطبية تدخل مادة الكافين في تركيبها كالتالي:

القهوة الساخنة

القهوة الجاهزة

الكابتشینو

الشاي

الشاي الحار

الشاي المثلج

مشروبات الطاقة

کولا قليلة السكر

الشوکولاتة

وحذرت سمر محمود من الإفراط في تناول هذه المنتجات، ونصحت قراءة الملصقات الغذائية، ومحاولة جمع الكمية الإجمالية للكافيين التي تستهلكها في اليوم بحيث لا تتجاوز 400 مليجرام.

تعليقات