خلال موسم الحج.. كيفية استخراج تصاريح دخول مكة للمقيمين
بدأت الجهات الأمنية في المملكة العربية السعودية، ممثلة في الأمن العام، تنفيذ الترتيبات والإجراءات المنظمة لموسم الحج، وتتضمن منع دخول المقيمين إلى العاصمة المقدسة، باستثناء الفئات المصرح لها رسميًا.
ودعت الجهات المعنية، جميع المقيمين والزوار إلى الالتزام الكامل بالتعليمات المنظمة لموسم الحج، والتعاون مع الأجهزة المختصة، بما يسهم في تحقيق أعلى مستويات الأمن والسلامة لضيوف الرحمن، وضمان أداء المناسك في أجواء من الطمأنينة والتنظيم.
شروط دخول مكة المكرمة
أكد الأمن العام أنه سيتم منع دخول المقيمين إلى مكة المكرمة، إلا في حال توفر أحد الشروط التالية: حيازة هوية “مقيم” صادرة من مكة المكرمة، أو الحصول على تصريح حج، أو وجود تصريح عمل خلال موسم الحج من الجهات المختصة.
وشددت الجهات الأمنية على أن هذه الإجراءات تأتي ضمن خطة تنظيم موسم الحج وضمان سلامة الحجاج، ومنع التكدس داخل المشاعر المقدسة.
إصدار تصاريح دخول مكة للمقيمين
أوضحت الجهات المختصة أن إصدار تصاريح دخول مكة للمقيمين العاملين خلال موسم الحج يتم إلكترونيًا عبر أبشر أفراد، وبوابة مقيم، بالتكامل مع المنصة الرقمية الموحدة لإصدار تصاريح الحج “منصة تصريح”، بما يضمن سرعة الإجراءات ودقتها دون الحاجة لمراجعة الجهات الحكومية.
وفي السياق ذاته، أعلنت المديرية العامة للجوازات بدء استقبال طلبات إصدار تصاريح دخول مكة للمقيمين العاملين خلال موسم الحج، عبر المنصات الإلكترونية، دون الحاجة لزيارة مقار الجوازات.
وتشمل الفئات المستفيدة من إصدار التصاريح عبر منصة “أبشر أفراد”: مواطني دول الخليج، وحاملي الإقامة المميزة، والمستثمرين، والعمالة المنزلية وأفراد الأسرة غير السعوديين.
كما يتم إصدار التصاريح للعاملين في المنشآت الواقعة داخل مكة أو المرتبطين بعقود عمل فيها خلال موسم الحج، عبر بوابة “تصاريح دخول مكة” ضمن “مقيم”.
إجراءات الداخلية السعودية لموسم الحج
من جانبها، أعلنت وزارة الداخلية السعودية حزمة من الإجراءات التنظيمية للحفاظ على أمن وسلامة الحجاج، تضمنت تحديد 18 أبريل/نيسان كآخر موعد لمغادرة القادمين بتأشيرة عمر، وإيقاف إصدار تصاريح العمرة عبر نسك حتى 31 مايو/أيار.
بالإضافة إلى منع دخول أو البقاء في مكة لحاملي جميع أنواع التأشيرات، باستثناء تأشيرة الحج. وأكدت الوزارة أن مخالفة هذه التعليمات ستعرّض مرتكبيها للعقوبات النظامية.