اقتصاد

النفط يتراجع بعد تحسن إنتاج ليبيا

الأربعاء 2017.8.23 10:36 صباحا بتوقيت ابوظبي
  • 583قراءة
  • 0 تعليق
حقل الشرارة النفطي في ليبيا.. رويترز

حقل الشرارة النفطي في ليبيا.. رويترز

تراجعت أسعار النفط الأربعاء نتيجة مخاوف من زيادة الإمدادات بعد تحسن إنتاج ليبيا وارتفاع مخزون البنزين في الولايات المتحدة على الرغم من ذروة الاستهلاك خلال موسم الصيف.

وبلغت أسعار التعاقدات الآجلة لخام برنت الدولي 51.75 دولار للبرميل متراجعة 12 سنتا أو 0.2 في المائة عن مستواها عند الإغلاق السابق.

وتراجعت أسعار التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط 11 سنتا أو 0.2 في المائة إلى 47.72 دولار للبرميل.

وبدأ حقل الشرارة النفطي وهو أكبر حقول ليبيا في الإنتاج من جديد بشكل تدريجي الثلاثاء بعد تعطيلات متكررة تسببت في توقف الإنتاج.  

كان حقل الشرارة يضخ ما يصل إلى 280 ألف برميل يوميا في الأسابيع الأخيرة وإنتاج الحقل ضروري لإنعاش إنتاج النفط الليبي الذي تجاوز المليون برميل يوميا في أواخر يونيو أي نحو أربعة أمثال مستواه الصيف الماضي.

وأُعفيت ليبيا من تحرك تقوده منظمة أوبك لخفض الإنتاج العالمي ودعم أسعار النفط وأدى تعافي إنتاج الخام الليبي إلى تعقيد جهود المنظمة في كبح الإمدادات.

وتأثر الشرارة بإغلاقات متكررة بسب احتجاجات مجموعات مسلحة وعمال نفط في الحقل نفسه فضلا عن تعطيلات بخط الأنابيب وميناء الزاوية.

وفي وقت سابق هذا الشهر تراجع إنتاج الشرارة بما لا يقل عن 130 ألف برميل يوميا بسبب اختراقات أمنية قرب الحقل تقول مؤسسة النفط إنه تمت معالجتها.

تدير مؤسسة النفط حقل الشرارة ضمن مشروع مشترك مع شركات النفط ريبسول وتوتال وأو.ام.في وشتات أويل.

جانب من حقل الشرارة النفطي

تعليقات