اقتصاد

السعودية: على سوق النفط انتظار نتيجة اجتماع أوبك

الثلاثاء 2017.11.28 10:46 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 819قراءة
  • 0 تعليق
وزير الطاقة السعودي خالد الفالح - رويترز

وزير الطاقة السعودي خالد الفالح - رويترز

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، الثلاثاء، إن على سوق النفط أن تنتظر لترى نتيجة الاجتماع الذي ستعقده أوبك في فيينا هذا الأسبوع؛ وذلك ردا على سؤال حول المدة المحتملة لتمديد منتجي النفط العالميين نظام خفض الإمدادات. 

وستجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في فيينا في الثلاثين من نوفمبر الجاري.

وقال الفالح: "لم أصل إلى فيينا. من المبكر جدا الحديث عن خلاف، لكن وفقا للدراسات هناك خلافات بشأن الوقت الذي نحتاج إليه للوصول إلى مستويات طبيعية للمخزونات.

"ما المستوى الطبيعي للمخزونات؟ هذه مسألة فنية، وهي بحاجة للنقاش مع أطراف أخرى".

وأضاف: "الحل الوحيد هو الانتظار حتى نصل إلى فيينا ونستمع إلى اللجنة التي ستنعقد غدا للاستطلاع برئاسة وزيري نفط الكويت وروسيا. سنستمع للجميع ونتوصل إلى حل مقبول لأسواق المنتجين والمستهلكين".

كان الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) محمد باركيندو، قد ذكر، في بيان، أن "الظروف الحالية للسوق ومستوى الثقة والتفاؤل في القطاع دليل على نتاج جهودنا المشتركة".

وأضاف: "مخزونات النفط التجارية بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية انخفضت بشكل مطرد لتصل إلى 140 مليون برميل فوق متوسط 5 سنوات في أكتوبر".

وقال باركيندو: "عزيمتنا وعملنا الجاد يؤتيان ثمارهما. الاستثمار يعود وهذا يبشر بالخير للمستقل".

"علينا العمل لمواصلة الالتزام ببياناتنا المشتركة في إعلان التعاون وضمان الاستمرار. هذا يتجاوز تحقيق توازن قصير الأجل في السوق ويدعو لتعزيز تعاوننا من خلال إطار فعال وشفاف لاستقرار مستدام في السوق في الأجل المتوسط إلى الطويل".

الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)


تعليقات