اقتصاد

الكويت: لجنة لمراقبة سوق النفط لبحث زيادات الإنتاج

الأحد 2018.6.24 10:10 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 289قراءة
  • 0 تعليق
حفار نفط - رويترز

حفار نفط - رويترز

قال وزير النفط الكويتي بخيت الرشيدي إن لجنة مراقبة تضم دولا من أوبك وخارجها ستبحث كيفية توزيع زيادات إنتاج النفط بين الدول المنتجة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية. 

وحول آلية توزيع حصص الإنتاج بين الدول الأعضاء من داخل أوبك وخارجها بعد التوصل لاتفاق على زيادة الإنتاج قال الرشيدي "إن هذه المسألة ستترك لاحقا للجنة مراقبة السوق.. بهدف الوصول إلى أفضل نتيجة لتوزيعها بين الدول الأربع والعشرين المشاركة في اتفاق فيينا".

وتشارك أوبك وحلفاؤها منذ العام الماضي في اتفاق لخفض الانتاج 1.8 مليون برميل يوميا.

وقالت أوبك والمنتجون المستقلون في بيان الجمعة إنهم سيزيدون المعروض عن طريق العودة إلى التزام بنسبة 100 % بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها سلفا بعد شهور من تخفيض الإنتاج.

واتفقت أوبك مع روسيا وحلفاء آخرين السبت على زيادة الإنتاج بداية من يوليو وتعهدت السعودية بزيادة "محسوبة" في الإمدادات من دون أن تتحدث عن أرقام محددة.

وأعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول قرارها الخاص الجمعة، وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 2.5 دولار بما يعادل 3.4 بالمئة في ذلك اليوم إلى 75.55 دولار للبرميل.

وتساءل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وآخرون عن حجم زيادة نفط أوبك بعد الاتفاق، وكتب ترامب على تويتر بعد إعلان قرار المنظمة يوم الجمعة "آمل بأن تزيد أوبك الإنتاج بشكل كبير. نحتاج إلى الإبقاء على الأسعار منخفضة!"


تعليقات