اقتصاد

المزروعي: تغير وتذبذب أسعار النفط لا يخدم المنتجين أو المستهلكين

السبت 2018.6.23 03:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 269قراءة
  • 0 تعليق
وزير الطاقة والصناعة الإماراتي

وزير الطاقة والصناعة الإماراتي

قال  سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة والصناعة الإماراتي رئيس الدورة الحالية لمؤتمر منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك إن التغير والتذبذب في أسعار النفط لا يخدم المنتجين والمستهلكين على حد سواء. 

وأضاف لدى ترؤسه وفد الدولة المشارك في الاجتماع التاسع للجنة الوزارية المشتركة بشأن مراقبة اتفاق خفض الإنتاج لوزراء من أوبك وخارجها الذي عقد بمبنى المنظمة في فيينا: هدفنا كمنظمة هو توازن السوق من خلال موازنة العرض والطلب . 

وأوضح أن دولة الإمارات واصلت التزامها باتفاق خفض الإنتاج، حيث بلغت نسبة الخفض في شهر مايو الماضي ما يقارب 109 بالمائة في حين بلغت نسبة التزام دول منظمة اوبك والدول غير الأعضاء ما يقارب 147 بالمائة للشهر نفسه. 

وناقشت اللجنة الوزارية المشتركة عددا من السيناريوهات المقترحة لزيادة الإنتاج من أجل سد أي نقص متوقع في الإمدادات المترتبة على الزيادة في الطلب مما قد يساعد على معالجة أي قلق صادر من كبار المستهلكين. 

وتهدف اللجنة إلى العمل بطريقة تكاملية مع الدول الأعضاء في أوبك وخارجها باعتبارهم شركاء في التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي العالمي.

وتجتمع أوبك مع روسيا وحلفاء آخرين اليوم السبت لإبرام اتفاق جديد على زيادة إنتاج النفط بعد يوم من الاتفاق على زيادة إنتاج المنظمة نفسها في قرار أربك السوق بشأن حجم النفط الإضافي الذي سيضخ.

كان خام برنت القياسي ارتفع 2.5 دولار بما يعادل 3.4 بالمئة يوم الجمعة مسجلا 75.55 دولار للبرميل.

وقالت أوبك في بيان إنها ستزيد المعروض عن طريق العودة إلى التزام بنسبة 100 بالمئة بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها سلفا لكنها لم تذكر أرقاما محددة.



تعليقات