اقتصاد

أسعار النفط تصعد لأعلى مستوى في 2019

الثلاثاء 2019.4.2 01:40 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 104قراءة
  • 0 تعليق
أسعار النفط تواصل الارتفاع

أسعار النفط تواصل الارتفاع

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 2%، الإثنين، لتصل إلى مستويات جديدة هي الأعلى منذ بداية 2019، ولامس خام القياس العالمي برنت 69 دولاراً للبرميل.

وحقق الخامان القياسيان أكبر مكاسبهما في الربع الأول من أي عام خلال نحو عشر سنوات بدعم من تقلص المعروض ومؤشرات إيجابية للاقتصاد العالمي.

وأغلق خام القياس العالمي برنت الجلسة مرتفعاً 1.43 دولار أو 2.1% إلى 69.01 دولار للبرميل، بعدما صعد إلى 69.19 دولار، مسجلاً أعلى مستوياته منذ نوفمبر/تشرين الثاني.

وربح الخام 27% في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار.

وزادت العقد الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.45 دولار أو 2.4% إلى 61.59 دولار للبرميل، بعدما بلغ أعلى مستوياته في نحو 5 أشهر عند 61.72 دولار.

وزاد الخام الأمريكي 32% في الربع الأول.

وارتفعت الأسهم الأمريكية بعد صدور بيانات إيجابية عن الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة والصين هدأت المخاوف من تباطؤ النمو العالمي.

وعاد قطاع الصناعات التحويلية الصيني إلى النمو على غير المتوقع في مارس/آذار للمرة الأولى في أربعة أشهر.

وجاءت بيانات الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة أيضاً أفضل من المتوقع في مارس/آذار، مما ساعد المستثمرين على تجاوز بيانات مبيعات التجزئة الضعيفة لشهر فبراير/شباط.

وقالت الولايات المتحدة والصين إنهما أحرزتا تقدماً في محادثات التجارة التي اختتمت يوم الجمعة في بكين، وقالت واشنطن إن المفاوضات كانت "بناءة"، مع سعي أكبر اقتصادين في العالم إلى حل خلافهما التجاري.

وقال مجلس الدولة الصيني، الأحد، إن الصين ستواصل تعليق فرض رسوم جمركية إضافية على السيارات وأجزاء السيارات الأمريكية بعد الأول من أبريل/نيسان، في مؤشر على حسن النية بعد قرار الولايات المتحدة تأجيل زيادة الرسوم المفروضة على واردات صينية.

ومما يسهم في دعم الأسعار العقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا وتخفيضات معروض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين كبار آخرين.

وأظهر مسح لرويترز أن إنتاج دول أوبك في مارس/آذار تراجع 280 ألف برميل يومياً عن فبراير/شباط إلى 30.4 مليون برميل يومياً، وهو أدنى معدل شهري للإنتاج منذ 2015.

تعليقات