منوعات

رسم تخطيطي للسماء عمره 6 آلاف عام

الأربعاء 2018.1.10 02:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 476قراءة
  • 0 تعليق
النحت الصخري المكتشف في كشمير

النحت الصخري المكتشف في كشمير

اكتشف علماء الفيزياء الفلكية في الهند، نحتاً صخرياً عمره نحو 6 آلاف عام، في كشمير، ويعتقدون أنه أقدم سجل ورسم بياني في تاريخ البشرية. 

والرسم منحوت على لوح حجري حجمه 48 سم، ويظهر في النحت كائنان مشرقان في السماء وصياد يقود حيواناً تحت الكائن الأول، إلى جانب حيوان تحت الكائن الآخر، في مشهد يمثل رحلة الصيد القديمة.

الرسوم المنحوتة مع خرائط جوجل

وقال هريشيكيشن جوغليكار، من معهد تاتا للبحوث الأساسية الهندية، إن الرسوم على الحجر عبارة عن رسم تخطيطي للسماء، وهي تضم "سوبر نوفا" أو "المستعر الأعظم" وذلك في حوالي عام 4500 قبل الميلاد.

والمستعر الأعظم أو "سوبر نوفا" هو حدث فلكي عابر يحدث خلال المراحل التطورية الأخيرة لحياة النجوم الضخمة، وهي تتميز بدمار درامي وكارثي بانفجار عظيم لنجم ما، ويعتقد العلماء أنه بداية تكون المجرات والكواكب.

ويعتقد العلماء الهنود أن الرسم التخطيطي على النجوم بمثابة تسجيل لحالة انفجار  السوبر نوفا HB9، الوحيدة التي انفجرت في عام 4500 قبل الميلاد.

وقال جوغليكار إن ما نراه  ليس مشهداً للصيد على كوكب الأرض، ولكنه في الحقيقة خريطة للسماء لمواقع الكواكب البارزة والقمر في اليوم الذي شُوهد فيه انفجار "السوبر نوفا" لأول مرة.

تعليقات