China
اقتصاد

عُمان تجري محادثات مع بنوك دولية لاقتراض ملياري دولار

الأربعاء 2018.1.24 10:20 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1272قراءة
  • 0 تعليق
البنك المركزي العماني - أرشيف

البنك المركزي العماني - أرشيف

بدأت عُمان محادثات مع بنوك دولية لتدبير قرض بملياري دولار بهدف تمويل بعض الخطط التنموية، بحسب ما نقلته شبكة الأنباء الأمريكية "بلومبرج" عن مسؤولين حكوميين.

وأشارت المصادر إلى أن المناقشات ما زالت في مراحلها الأولية، وقد لا تؤدي إلى اتفاق نهائي مع البنوك.

وأوضحت "بلومبرج" أن القرض المرتقب يمثل الخطوة الثانية التي تتخذها السلطنة نحو الاستفادة من سوق التمويل الدولي، بعد أن قامت قبل بضع أسابيع ببيع سندات بقيمة 6.5 مليار دولار.

وهذه ليست المرة الأولى التي تنوي فيها السلطنة التعامل مع بنوك دولية للحصول على قروض؛ إذ اقترضت العام الماضي 3.55 مليار دولار من مؤسسات مالية صينية.

في الوقت نفسه وقّعت الوحدة التجارية لشركة بي.بي البريطانية، ومقرها سنغافورة، اتفاقا لشراء 1.1 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 7 سنوات من العمانية للغاز الطبيعي المسال، بعدما أسهمت بي.بي في زيادة إنتاج الغاز العماني.

 وجاء أول إنتاج من حقل خزان العماني العملاق للغاز الذي تشغله بي.بي في سبتمبر/أيلول ليعوّض هبوطا استمر 10 سنوات في الإنتاج من مصنع العمانية للغاز الطبيعي المسال الذي تبلغ طاقته 10.4 مليون طن سنويا.

وصدرت العمانية للغاز الطبيعي المسال 8.2 مليون طن عام 2017، مقارنة بـ8 ملايين طن في 2016 و7.6 مليون طن في 2015 

وانخفاض صادرات الغاز الطبيعي المسال هو نتيجة لسياسة الحكومة في إعطاء الأولوية لاستخدام الغاز لتلبية الطلب المحلي للكهرباء واحتياجات المصانع.

والعمانية للغاز الطبيعي المسال مملوكة بنسبة 51% لسلطنة عمان، بينما تملك رويال داتش شل حصة قدرها 30%، وتوتال 5.54%، وميتسوبيشي 2.77%، وكوريا للغاز الطبيعي المسال 5%، وبارتكس 2%، وميتسوي 2.77%، وإيتوشو 0.92%.

تعليقات