اقتصاد

"السيادي العماني" يؤسس صندوقا للبنية التحتية بمليار دولار

الأربعاء 2018.1.17 10:42 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1604قراءة
  • 0 تعليق
سلطنة عمان

سلطنة عمان

يعتزم صندوق الثروة السيادية في سلطنة عمان إنشاء صندوق للبنية التحتية بقيمة مليار دولار؛ لتعزيز الاستثمار في مشاريع البنية التحتية.

وقالت مصادر لوكالة بلومبيرج الإخبارية الأمريكية إن صندوق الاحتياطي العام للدولة يخاطب البنوك الدولية والمستثمرين لتمويل المشروعات.

وتعتمد سلطنة عمان التحول إلى شراكات بين القطاعين العام والخاص لسد الثغرات في برنامجها الخاص بالبنية التحتية، الذي يعوقه التمويل الحكومي.

يُذكر أن عمان، التي تعتمد على النفط بنسبة كبيرة، تأثرت سلبا بعد تدني أسعار النفط الخام منذ منتصف عام 2014؛ ما أدى إلى تضخم العجز في الميزانية والاقتراض.

ووضعت سلطة سوق رأس المال العماني لوائح لصناديق الاستثمار العقاري في بداية هذا العام، في محاولة لتحفيز قطاع العقارات.

ووقّعت سلطنة عمان قبل أيام اتفاقا للحصول على تمويل بقيمة 81 مليون ريال عماني (نحو 210 ملايين دولار) من السعودية لأحد مشاريعها الصناعية الكبيرة.

وبحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية؛ فإن المبلغ سيأتي من الصندوق السعودي للتنمية المملوكة للدولة لدعم العمل في الدقم؛ حيث تبني السلطنة منطقة صناعية تتكلف عدة مليارات من الدولارات على الساحل الجنوبي للبلاد.

وتخطط عمان لجعل "الدقم" مركزا كبيرا لصيد وتصنيع الأسماك للسلطنة، بالإضافة إلى تشييد مصفاة نفطية ومجمع للبتروكيماويات وعدة منشآت صناعية في المنطقة.

تعليقات