اقتصاد

"النفط العمانية" تبيع حصة في حقل غاز عملاق

الأحد 2018.10.21 11:57 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 289قراءة
  • 0 تعليق
موقع يتبع شركة النفط العمانية

موقع يتبع شركة النفط العمانية

باعت شركة النفط العمانية للاستكشاف 10% من حصتها في حقل غاز خزان العملاق بمنطقة الامتياز 61 إلى شركة تابعة لبتروناس جاس الماليزية. 

وقالت وكالة الأنباء العمانية الأحد: "تمتلك شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج عبر الشركة التابعة لها وهي مكارم جاز ديفيلوبمنت حصة بنسبة 40% من منطقة الامتياز 61، بينما تمتلك بي بي عمان المشغل للحقل 60%، ويخضع استكمال الصفقة إلى موافقة الحكومة العمانية بالإضافة إلى إتمام عدد من بنود الاتفاق".

ويعد حقل خزان في منطقة الامتياز 61 واحدا من أكبر مشاريع الغاز في السلطنة، ومن المتوقع أن يبلغ إنتاج الحقل ما يقارب 1.5 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا بحلول عام 2020.

وتعد شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج شركة عُمانية تم تأسيسها عام 2009، وهي إحدى الشركات التابعة لشركة النفط العمانية، الذراع الاستثماري للسلطنة في مجال النفط والغاز والمشاريع المرتبطة بقطاع الطاقة كما أنها مملوكة بالكامل لحكومة سلطنة عُمان.

وكانت وكالة الأنباء الأمريكية "بلومبرج" قد نقلت عن مصادر مطلعة، القول بأن شركة النفط العمانية تدرس بيع 10% من حقل خزان العملاق، في إطار عملية إعادة هيكلة للأصول المملوكة للشركة التابعة للحكومة العمانية.

وأوضحت بلومبرج أن الحقل يجذب اهتمام عدد من الشركات الصينية والهندية والشرق أوسطية التي ترغب في التوسع الاستثماري بحقول النفط بالمنطقة.

تعليقات