اقتصاد

خطة توظيف عمانية لتوفير 25 ألف فرصة عمل

الخميس 2017.10.5 04:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1651قراءة
  • 0 تعليق
عمان تطلق خطة لتوفير فرص عمل جديدة

خطة توظيف عمانية

تخطط سلطنة عمان لتوفير 25 ألف وظيفة للقوى العاملة الوطنية في مؤسسات الدولة والقطاع الخاص بداية من ديسمبر المقبل كمرحلة أولى، لتقليل ضغوط النمو التي يواجهها القطاع غير النفطي.

ونقلت شبكة الأنباء الأمريكية "بلومبرج" عن كارلا سليم الخبيرة الاقتصادية بمؤسسة ستاندرد تشارترد في دبي، أن خطة توفير الوظائف ستحفز الاستهلاك الخاص في السلطنة بدلا من الاعتماد الرئيسي على الاستهلاك الحكومي في تنشيط القطاعات الاقتصادية المختلفة بخلاف النفط.

وأكدت "بلومبرج" أن السلطات العمانية لن تقف عند هذه الخطوة، بل ستتبعها إجراءات إضافية لمواجهة النقض في الوظائف، خاصة في ظل تسجيل معدل البطالة 17.5% في عام 2016 بحسب بيانات البنك الدولي.

وأكد مجلس الوزراء العماني أن خطة توفير 25 ألف وظيفة تعد المرحلة الأولى من الخطوات التنفيذية التي سيتم تطبيقها لتهيئة الظروف المناسبة التي ستمكن الحكومة من الاستمرار في استيعاب المزيد من الباحثين عن العمل.

من جانبه أكد سيمون ويليمامز، كبير الاقتصاديين ببنك HSBC لمنطقة الشرق الأوسط وشرق أوروبا، أن السلطنة تواجه مهمة صعبة لإحداث توازن اقتصادي.

وشدد ويليامز على أن الوضع المالي العماني يتطلب تقييما ومراجعة جيدتين لسياسات الاستدامة الاقتصادية؛ حتى نضمن الاستقرار طويل الآجل، حتى إن كان يتطلب تحمل صعوبات على المدى القصير.

وكانت سلطنة عمان قد توجهت، العام الماضي، للسوق الدولية، وجمعت 2.5 مليار دولار عبر إصدار سندات بهدف خفض عجز الموازنة.

وأطلقت عُمان برامج مكثفة لتقليل الاعتماد على العمال الأجانب، ومنح الأولوية للسكان المحليين في الوظائف.

تعليقات