فن

"دمشق حلب" يفتتح الدورة الـ34 من "الإسكندرية السينمائي" الأربعاء

الثلاثاء 2018.10.2 10:01 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 398قراءة
  • 0 تعليق
ملصق مهرجان الإسكندرية السينمائي

ملصق مهرجان الإسكندرية السينمائي

يفتتح الفيلم السوري "دمشق حلب"، الأربعاء، مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، في دورته الـ34 التي تقام هذا العام تحت شعار "القدس عربية".

ووقع الاختيار على الممثل الكوميدي سامح حسين لتقديم حفل افتتاح المهرجان ويخرجه هشام عطوة.

الدورة الـ34 التي تنطلق الأربعاء بمدينة الإسكندرية المصرية، في الفترة من 3-9 أكتوبر/تشرين الأول ومهداة لاسم الفنانة نادية لطفي عن مجمل أعمالها الفنية،  سيتم خلالها تكريم عدد من نجوم وصناع السينما في مصر، وهم الفنان الكبير فاروق الفيشاوي والموسيقار عمر خيرت والمخرج السينمائي أحمد يحيى، ومدير التصوير السينمائي الدكتور ماهر راضي والناقدة ماجدة موريس.


وخلال مؤتمر صحفي أقيم الاثنين كشف الصحفي أمير أباظة مدير المهرجان أنه تم إصدار ١٥ كتابا للمرة الأولى ضمن برامج المهرجان وأقسامه المختلفة، منها كتاب نادية لطفي التي تقام الدورة باسمها بعنوان "سيدة اللمسة الساحرة"، إلى جانب 5 كتب عن المكرمين المصريين.

ويحتفل المهرجان بمئوية ثلاثة من رواد السياسة والفن في مصر، حيث يحتفل بمئوية الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر، وكذلك الموسيقار محمد فوزي، ومئوية النجمة الراحلة ليلى مراد.

ويحتفي المهرجان أيضا بمرور 10 سنوات على رحيل المخرج الكبير يوسف شاهين، كما يحتفي بمرور 50 عاما على إنشاء جماعة السينما الجديدة؛ ويصدر 3 كتب عنها.

وسبق أن أعلنت إدارة المهرجان تكريم اثنين من رموز الإبداع السينمائي اليوناني أصحاب الأصول المصرية، والتي شهدت مدينة الإسكندرية نشأتهما وطفولتهما، الأول هو المنتج والمخرج والكاتب نيكوس براكس، والثاني جورج باباليوس منتج ومدير المركز السينمائي اليوناني السابق.


وفي تقليد يعد الأول من نوعه قررت إدارة الإسكندرية السينمائي إطلاق أسماء الفنانين المكرمين في المهرجان على قاعات العرض والندوات في الفندق الذي تقام به الفعاليات المهرجان، وهي كالتالي قاعة الفنانة الكبيرة نادية لطفي، وقاعة الفنان فاروق الفيشاوي، وقاعة المخرج أحمد يحيى، وقاعة مدير التصوير د.ماهر راضي، وقاعة الموسيقار عمر خيرت، وقاعة الناقد والكاتب الكبير كمال الملاخ، وقاعة المؤرخ والناقد الكبير أحمد الحضري.

تعليقات