ثقافة

بالصور.. "عمان للكتاب" ينطلق.. والإمارات ضيف الشرف

الأربعاء 2017.10.4 08:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 809قراءة
  • 0 تعليق
جناح هيئة الشارقة للكتاب في معرض عمان للكتاب

جناح هيئة الشارقة للكتاب في معرض عمان للكتاب

افتتح وزير الثقافة الأردني، نبيه شقم، فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب في نسخته الـ17، الأربعاء، في العاصمة الأردنية عمان، بحضور سفير الإمارات لدى الأردن مطر سيف الشامسي ووكيلة وزارة الثقافة في الإمارات، عفراء الصابري، ورئيس اتحاد الناشرين الأردنيين، فتحي البس، وكتاب وروائيين عرب وأجانب. 


وتشارك نحو 350 دار نشر عربية وأجنبية من 17 دولة إضافة إلى المملكة الأردنية الهاشمية في هذه الدورة.


وقال رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين فتحي البس في كلمة الافتتاح إن معرض عمان الدولي للكتاب "نشاط ثقافي حضاري متميز يعكس ما نريده لبلدنا، وما هو أفضل لمستقبل الصناعات الثقافية التي هي قلب التنمية الثقافية، وتشكل رافعة التنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية المستدامة".

وأشار إلى أنه بمناسبة اختيار عمان عاصمة للثقافة الإسلامية لهذا العام فقد أعدت اللجان المشرفة على المعرض برنامجا ثقافيا شاملا على مدار أيامه العشرة.


وتحل الإمارات ضيف شرف في المعرض الحالي الذي يستمر حتى 14 أكتوبر/تشرين الأول، فيما اختارت اللجنة المنظمة للمعرض جمهورية مصر العربية لتكون ضيف الشرف في عام 2018.

وقالت عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية :"إننا في دولة الإمارات العربية المتحدة نقدر كثيرا أهمية العمل العربي المشترك في مجالات الثقافة والفكر والفنون ودوره الكبير في تعميق علاقات الإخوة بيننا بل وكذلك باعتباره وسيلة مهمة نتواصل من خلاله مع الآخرين حول العالم بصورة إنسانية وحضارية".

وأضافت "إننا إذ نعبر عن سعادتنا بوجودنا في هذا الحلف الثقافي الكبير كضيف شرف المعرض، الذي ينعقد برعاية كريمة من صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني، والذي يعد واحدا من أهم المنصات العربية التي تعنى بالكتاب، فقد حرصنا على أن يكون جناح دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا المعرض بانوراما متكاملة للمشهد الثقافي الإماراتي بما يحتويه من مبدعين وإبداعات وما يتضمنه من فنون وتراث ومعارف بمشاركة أكثر من 12 مؤسسة وهيئة ثقافية مستقلة".


واختار المعرض في دورة هذا العام الكاتب والناقد والشاعر الأردني إبراهيم السعافين "شخصية المعرض الثقافية" لإنتاجه الإبداعي والثقافي المتميز وتأثيره المعرفي والأكاديمي في الأردن وخارجه.

وقال السعافين: "إقامة المعرض كل عام خطوة مهمة في تنشيط الثقافة لنشر أدوات المعرفة" معربا عن شكره وتقديره للقائمين على المعرض لتكريمه واختياره شخصية المعرض.

وكان معرض عمان الدولي للكتاب يقام كل عامين قبل إعلان تحويله إلى حدث سنوي بعد الدورة السادسة عشرة في 2016.



تعليقات