ثقافة

معرض العين للكتاب يواصل فعالياته بإقبال جماهيري متميز

الأحد 2017.10.1 03:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 424قراءة
  • 0 تعليق
طلاب المدارس في المعرض

طلاب المدارس في المعرض

تتواصل فعاليات معرض العين للكتاب في دورته الـ9 في مركز العين للمؤتمرات والتي تستمر حتى 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري بمشاركة نخبة من المثقفين والناشرين المحليين ممن أسهموا في تقديم خدمة جليلة للكتاب والثقافة بكل أشكالها.

وشهد المعرض مع عطلة نهاية الأسبوع إقبالا كبيرا من جمهور الكتاب، فيما يتوقع أن يتزايد الحضور مع اقتراب اختتام فعاليات المعرض، وقد أشادت العديد من دور النشر المشاركة بالدور البارز لدائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي في تسهيل أمور الناشرين والعارضين المحليين، وإتاحة الفرصة أمامهم من خلال هذا المعرض لعرض أحدث وأهم إصداراتهم والتواصل المباشر مع الكتاب والأدباء والمثقفين ومناقشة سبل تطوير حركة النشر المحلية والترويج للكاتب الإماراتي، وتعريف الجيل الجديد بكبار الكتاب وشيوخ الرواية الإماراتية، والإضاءة على إنجازات ونتاجات المثقف الإماراتي في السنوات الماضية.


وتشهد الفترة الصباحية حضوراً واسعاً من طلبة المدارس الذين يقوم مرافقوهم من الهيئات الأكاديمية بتوجيههم إلى الأجنحة المختلفة التي تقدّم الكتاب كأداة معرفية تسهم في تطوير مهاراتهم التواصلية والتعبيرية، إلى جانب كونها العامل المساعد الأهم في التربية الأكاديمية التربوية، حيث يستفيد الطلبة من تنوّع الموضوعات التي تتناولها الكتب من جميع دور النشر المشاركة ما بين الكتب العلمية الأكاديمية والبحثية، والإبداع الإماراتي في مجالات الشعر والنثر، إلى كتب التاريخ وخاصة الكتب ذات الصلة بالتراث الإماراتي وتاريخ ومسيرة نشأة اتحاد الإمارات، الأمر الذي يعزز لدى طلبة المدارس والجامعات الهوية الوطنية والانتماء الوطني الثقافي والمعرفي.

كما يستمر المعرض في التوسع في البرنامج الثقافي ليشمل طرح مواضيع تتعلق بالتاريخ والتراث والفنون التشكيلية، والكتاب الشباب، وعروض فن الكوميكس، حيث بات يشكل محطة مهنية هامة للناشرين وصانعي الكتاب والإبداع والابتكار على المستوى المحلي، حيث يلتقي فيه الناشرون والمؤلفون والقراء في تحاور مباشر ومثمر.

وتلقى عروض عن الكوميكس التي تقام لأول مرة ضمن فعاليات المعرض إقبالا كبيرا من قبل جمهور المعرض الذي يتجمع بشكل ملحوظ أمام المسرح لمشاهدة هذه الفعاليات عن قرب، وخوض غمار تجربة فريدة من خلال لقاء نجومهم المفضلين. ومن بين العروض المهمة عرض مسرحية قوة القيادة "حرب النجوم" والتي تم كتابة نصها خصيصاً لمعرض العين للكتاب، حيث تعمل هذه المسرحية على إيصال رسالة إلى جميع أفراد المجتمع عن أهمية العلم من خلال عرض طموحات وأحلام أبرز الشخصيات اللامعة في سلسلة حرب النجوم، والتي تتمثل في أن يكون قائداً عظيماً، كما وتؤكد هذه المسرحية على أهمية التعلم ومدى المعرفة التي يمتلكها الشخص للنجاح والتقدم عبر عرض مهارات كل شخصية والتنافس فيما بينهم، لينتهي بهم المطاف جميعاً الشخصيات الأربعة بالاعتراف أنّ المعرفة هي السلاح الأقوى وليست القوة.

وتخلل المعرض أيضاً ورشة تصنيع الأزياء الكرتونية والتي تناقش أمام الزوار أساسيات صناعة الأزياء الكرتونية والمراحل التي يمر بها إعداد الأزياء، بالإضافة إلى المواد المطلوبة لتصنيع الأزياء الكرتونية والأجهزة التي تستخدم فيها، كما تتطرق الورشة إلى كيفية ترميم الأزياء في حال التلف أو الضرر.

ويحظى جمهور معرض العين للكتاب بشكل يومي بفرصة لالتقاء والتقاط الصور مع نجومه المفضلين من أبطال عالم فن الكوميكس عبر عرض "الكوسبلاي المتجول".

ولا يمكننا أن ننسى "عرض ديزني" هذا العرض الذي استطاع أن يسحر قلوب الأطفال بشكل كبير، وبخاصة الفتيات اللاتي يحرصن على انتظار الأميرات بشكل يومي لمشاهدة عرضهن أو التقاط الصور معهن أثناء تجولهن في المعرض وإنشاد أغانيهم المفضلة من هذه القصص الخيالية.

يذكر أن "معرض العين للكتاب" يفتتح أبوابه لاستقبال الزوار لغاية 2 أكتوبر على فترتين، من التاسعة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً، والفترة الثانية من الساعة الخامسة عصراً وحتى العاشرة مساءً، بهدف استقطاب أكبر عدد ممكن من الزوار والمهتمين من جميع فئات المجتمع.

تعليقات