مجتمع

7 أطعمة ينصح طبيب الأسنان بتجنبها

الإثنين 2017.7.31 09:13 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 761قراءة
  • 0 تعليق

أكلات تؤثر سلبا على الأسنان

نعرف أن الحلويات تؤدي إلى تسوس الأسنان لكن تبين أن هناك مجموعة أخرى من الأطعمة التي تبدو لنا غير ضارة تؤثر في الواقع على صحة الفم والأسنان.

وإليك أطعمة ينصح أطباء الأسنان بمحاولة تجنبها، حسب ما نشرته مجلة هيلث الأمريكية.

1- بذور زهرة عباد الشمس

البذرة نفسها لا تضر الأسنان لكن قشرتها هي المشكلة، وحقيقة محاولتك تقشير هذه القشرة الخارجية القاسية يمكن أن يسبب تشققات في الأسنان، إذا كنت من محبي الوجبات الخفيفة التي تحتوي على بروتينات يمكنك تجربة البذور المقشرة.

2- مكعبات الثلج

أبعد الأشياء الباردة عن كوبك، هكذا يحذر أطباء الأسنان، فمضغ مكعبات الثلج فكرة سيئة جدا لأن مينا الأسنان والثلج مكونان من بلورات، وعندما يتم دفع هذه البلورات مع بعضها البعض يمكن أن تتحطم أحدهما. إذا كان الثلج يمكن أن يدمر الطرق السريعة فتخيل ما يمكن أن يسببه لأسنانك.

3- الماء المنكه ومياه الصودا

حتى إذا كانت النكهة خالية من السكر لا يعني هذا أنها خالية من الأحماض، حيث تحتوي بعض أنواع الماء المنكه ومياه الصودا على أحماض خطيرة من أبرز أسباب تآكل مينا الأسنان، وبمجرد تآكل مينا الأسنان لا يمكن عودتها مرة أخرى، ويحذر أطباء الأسنان بأن تآكل الطبقة الواقية يؤدي إلى جعل الأسنان عرضة إلى التسوس والحساسية والفجوات.

4- الفواكه المجففة

نعم كلنا نعرف أن الفواكه المجففة مليئة بالألياف والفيتامينات، لكن هناك سلبيات لتجفيف هذه المنتجات الحلوة، فعندما تطرد كل الماء الموجود في الفاكهة يتبقى سكريات وأحماض مركزة فيها وتصبح الفاكهة نفسها أكثر لزوجة يمكن أن يلتصق الزبيب والتوت المجفف في شقوق الأسنان، ومن ثم تتغذى البكتيريا في الفم على هذا السكر المحلل، وتفرز هذه البكتيريا أحماضا يمكن أن تؤدي إلى تآكل المينا وتسبب التسوس.

5- حلوى الفيتامينات اللزجة

يعتقد الجميع أن الحلوى اللزجة لا بأس بها، لكن هذه الفيتامينات الحلوة اللاصقة ليست أفضل لأسنانك من أي نوع حلويات آخر، ويوصي أطباء الأسنان بتناول الفيتامينات القابلة للمضغ أو حتى السائلة بدلا من هذا النوع.

6- رقائق البطاطس

لرقائق البطاطس أضرار خفية، فكما هو الحال مع الفواكه المجففة والحلويات اللزجة يلتصق الشيبس في الأسنان، وهو أمر لا يعرفه بعضنا. وتتحول النشاء في البطاطس إلى سكر، والسكر يتحول بفعل عملية الأيض إلى حمض. إذا كنت تتناول كيسا من رقائق البطاطس من فترة لأخرى احرص على غسل أسنانك جيدا بماء غزير بعد الانتهاء من تناوله، ثم استخدام خيط الأسنان الحريري لتنظيف ما بين الأسنان تجنبا للتسوس.

7- مشروبات الطاقة

بالطبع تمنحك طاقة بعد تمرين رياضي شاق، لكن لا تنسَ أنها محملة بالسكر، إذا كان تناول مشروبات الطاقة جزء من روتينك الرياضي اليومي اقرأ المكونات جيدا وستتفاجأ من مكونات بعضها وكميات السكر الهائلة التي تحتوي عليها. ويوصي أطباء الأسنان بشرب الماء بدلا من المشروبات الرياضية.

تعليقات