سياسة

الفلسطينيون يدينون وإسرائيل ترحب بقرار جواتيمالا نقل سفارتها للقدس

الإثنين 2017.12.25 03:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 733قراءة
  • 0 تعليق
مظاهرات في القدس رفضا لقرار ترامب

مظاهرات في القدس رفضا لقرار ترامب

أدان الفلسطينيون قرار رئيس جواتيمالا نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس لتكون ثاني دولة في العالم تقدم على هكذا قرار بعد الولايات المتحدة الأمريكية. 

وقال واصل أبو يوسف، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، لبوابة العين الإخبارية: "نحن ندين هذا القرار الذي يأتي في سياق التأكيد على استهتار بعض الدول التي تتبع الولايات المتحدة الأمريكية بقرارات المجتمع الدولي وأيضا الاستهتار بقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي كان تصويته قبل أيام واضحا وكبيرا برفض القرار الأمريكي حول القدس". 

وأضاف أبو يوسف "بالتالي نحن كفلسطينيين ننظر إلى هذا الأمر بخطورة كبيرة على صعيد ما تقوم به بعض الدول بالحديث عن نقل سفاراتها إلى القدس، وهو ما يستوجب وقفة جادة سيما وأنه يأتي بعد قرار الجمعية العامة الذي حذر من مغبة نقل أي من البعثات الدبلوماسية للدول إلى القدس". 

وكانت جواتيمالا من بين 9 دول صوتت ضد القرار العربي في الجمعية العامة للأمم المتحدة الداعي لعدم تغيير الوضع في القدس أو نقل بعثات دبلوماسية إليها والذي حظي بتأييد 128 دولة. 

بدورها، رحبت إسرائيل بالقرار، وقال رئيس الكنيست يولي ادلشتاين: "أهنئ صديقي رئيس جواتيمالا جيمي موراليس على قراره الجريء بنقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى القدس". 

وأضاف في تغريدة على حسابه في "تويتر": "يثبت قراركم أنكم وبلادكم أصدقاء حقيقيين لإسرائيل، وأنا واثق من أن العلاقات بيننا لن تنمو إلا لصالح كل من البلدين". 

وأدى قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل إلى موجة من الاحتجاجات في الأراضي الفلسطينية ومسيرات في معظم دول العالم.

تعليقات