سياسة

جواتيمالا تقرر نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس

الإثنين 2017.12.25 04:17 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 848قراءة
  • 0 تعليق
الجمعية العامة بالأمم المتحدة تصوت على وضع القدس

الجمعية العامة بالأمم المتحدة تصوت على وضع القدس

قال رئيس جواتيمالا جيمي موراليس، الأحد، إنه أعطى تعليمات بنقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى القدس، وذلك بعد 3 أيام من تصويت الجمعية العامة بالأمم المتحدة على قرار بشأن وضعية القدس، عقب القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. 

وكتب موراليس، في بيان عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قائلا: "إنه قرر نقل السفارة من تل أبيب بعد تحدثه مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو الأحد".

 يذكر أن جواتيمالا كانت من بين الدول التسع التي صوتت بالرفض خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة، على قرار عدم تغيير وضعية القدس، فيما صوتت 128 دولة بتأييد القرار وامتنعت 35 دولة عن التصويت. 

 وجواتيمالا دولة تقع في أمريكا الوسطى تحدها المكسيك من الشمال والغرب والمحيط الهادي من الجنوب الغربي، وبليز من الشمال الشرقي والكاريبي وهندوراس من الشرق والسلفادور من الجنوب الشرقي.

ويقدر تعداد سكانها بحوالي 15.8 مليون نسمة، وتعد جواتيمالا الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في أمريكا الوسطى.، ونالت استقلالها عن إسبانيا عام 1821، ويعتنق 50-60% من السكان الكاثوليكية، بينما يشكل البروتستانت 40%، أما 3% فيتبعون الأرثوذكسية الشرقية، و 1% العقائد الأصلية للمايا. 

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد صوتت، الخميس، على قرار تقدمت به اليمن باسم المجموعة العربية في الأمم المتحدة، يرفض الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل، رغم التهديدات الأمريكية التي سبقت عملية التصويت.

تعليقات