سياسة

7 دول صغيرة ساندت إسرائيل ضد القدس.. تعرف عليها

الجمعة 2017.12.22 01:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 4166قراءة
  • 0 تعليق
جلسة التصويت في الأمم المتحدة

جلسة التصويت في الأمم المتحدة

صُدم الفلسطينيون والعرب بالاستماع إلى أسماء دول لم يعرفوها من قبل بعد متابعتهم تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء الخميس، على قرار "وضع القدس" الذي حظي بدعم 128 دولة ومعارضة 9 دول وامتناع 35 دولة عن التصويت.

فغالبية الناس لم تسمع من قبل عن جزر المارشال، وميكرونسيا، وناورو، وبالاو، وتوجو، وإن كانت سمعت إلى حد ما عن جواتيمالا، وهندوراس؛ ما دفعهم للتساؤل حول الذي شجع تلك الدول المجهولة لتحدي قرار الغالبية والاصطفاف إلى جانب الولايات المتحدة وإسرائيل في رفض التصويت على قرار القدس.

ويتضمن القرار رفض الاعتراف بإعلان الولايات المتحدة أن القدس عاصمة إسرائيل.

وبقيام "بوابة العين" الإخبارية بعملية بحث عن هذه الدول فإنه تم التوصل إلى عدة معلومات عن تاريخها وموقعها، كشفت عن العلاقة الوثيقة بين الكثير منها وبين الولايات المتحدة، خاصة أن بعضها يقع في نطاق مناطق النفوذ الأمريكي في العالم، مثل أمريكا الوسطى (هندوراس وجواتيمالا) أو الجزر الواقعة جنوب شرق آسيا (ميكرونزيا، ناورو، بالاو، جزر المارشال) إضافة إلى دولة في غرب أفريقيا (توجو).

ونظرا لوقوعها في مناطق النفوذ الأمريكي تلك، إضافة لصغر حجمها وإمكانياتها، فيبدو الأقرب للتصور أن تلك الدول هي من ضمن الدول التي قصدتها المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، حين هددت، الأربعاء الماضي، بأن بلادها ستسجل أسماء الدول التي ستصوت لصالح مشروع القرار الذي يرفض الخطوة الأمريكية.

المصوتون والرافضون

هندوراس

جمهورية في أمريكا الوسطى تمتد على مساحة 112492 كم، ويتجاوز سكانها 8 ملايين نسمة، ونالت استقلالها عام 1821. 

يحدها من الشمال البحر الكاريبي، ومن الغرب جواتيمالا والسلفادور، وجهة ضيقة على المحيط الهادي، ومن الجنوب جمهورية نيكاراجوا، وتتوسط هندوراس بموقعها في أمريكا الوسطى. 

%47 من سكان هندوراس من الكاثوليك و36% إنجيليين بروتستانت و17% المتبقية لم يحددوا ديانتهم أو أنهم يتبعون ديانات أخرى. 

جواتيمالا

دولة في أمريكا الوسطى تحدها المكسيك من الشمال والغرب والمحيط الهادي من الجنوب الغربي، وبليز من الشمال الشرقي والكاريبي وهندوراس من الشرق والسلفادور من الجنوب الشرقي.  

وبتعداد سكاني يقدر بحوالي 15.8 مليون نسمة، تعد جواتيمالا الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في أمريكا الوسطى. 

نالت استقلالها عن إسبانيا عام 1821، ويعتنق 50-60 ٪ من السكان الكاثوليكية،  بينما يشكل البروتستانت %40، أما 3 ٪ فيتبعون الأرثوذكسية الشرقية و 1 ٪ العقائد الأصلية للمايا. 

ميكرونسيا

مجموعة جزر في النصف الجنوبي من المحيط الهادي، وتتبع قارة آسيا، وتقع الفلبين في غرب ميكرونسيا، وإندونيسيا في الجنوب الغربي، وبابوا غينيا الجديدة وميلانيسيا في الجنوب، وبولنيسيا في الجنوب الشرقي والشرق. 

وتبلغ مساحتها 702 كم، وعدد سكانها 108 آلاف نسمة، وعاصمتها باليكير، أما اللغة الرسمية فهي الإنجليزية، بالإضافة إلى عدد من اللغات الأخرى. 

والعملة المتداولة فيها هي الدولار الأمريكي، أما بالنسبة للديانة فيها فإن نصف السكان من الرومان الكاثوليك، والنصف الآخر بروتستانت وآخرون. 

ناورو 

ناورو دولة جزرية تقع في ميكرونيزيا في المحيط الهادي، وتعد أصغر دولة جزيرية في العالم، حيث تبلغ مساحتها 21 كيلومترا، وهي أيضا الجمهورية الوحيدة في العالم التي لا توجد لها عاصمة رسمية، ولكن لديها مدينة مركزية تسمى مدينة يارين. 

حصلت ناورو على الاستقلال عام 1968 واللغة الرسمية فيها هي الإنجليزية والناورونية، وبلغ عدد سكانها 14000 نسمة. 

أغلب سكان ناورو يدينون بالمسيحية, مع وجود أقليات من البهائية والهندوسية. 

وتسجل في ناورو أعلى نسبة في العالم من الإصابة بمرض السكر، ووفق إحصاءات الاتحاد الدولي لمرض السكر يعاني أكثر من 30% من سكانها من المرض. 

بالاو

جمهورية بالاو هي جزيرة في المحيط الهادي مساحتها 800 كيلومتر  يحدها من الشرق الفلبين وتأسست عام 1994. 

عدد سكان بالاو يقارب 20 ألف نسمة معظمهم بالاويون من أصول ميكرونيزية، ماليوية (ماليزية) وميلانيزية. 

جزر المارشال

دولة جزر في المحيط الهادي الغربي، تقع شمالي ناورو وكيريباس، شرقي ميكرونيزيا وجنوبي جزيرة ويك التابعة للولايات المتحدة الأمريكية. 

خضعت جزر المارشال في الماضي لإدارة الولايات المتحدة كجزء من منطقة تحت الوصاية للأمم المتحدة لمدة أربعة عقود، وحصلت على الاستقلال في سنة 1986. 

الديانة السائدة في جزر المارشال المسيحية،  ويبلغ عدد سكانها 52634 نسمة. 

توجو

تقع جمهورية توجو في غرب أفريقيا تحدها غانا من الغرب وبنين من الشرق وبوركينا فاسو من الشمال، وتمتد جنوبا إلى خليج غينيا، حيث تقع العاصمة لومي. 

وتغطي توجو 57 ألف كيلومتر مربع مما يجعلها من أصغر البلدان في أفريقيا، ويبلغ عدد سكانها نحو 7،5 مليون نسمة. 

وأعلنت جمهورية توجو في 27 نيسان/أبريل 1960. 

ووفقا لكتاب حقائق وكالة المخابرات المركزية، فإن نحو 29٪ من السكان مسيحيون، و 20٪ مسلمون، و51٪ يحملون معتقدات السكان الأصليين.

تعليقات